ارتقاع مبيعات قطاع البناء والأشغال العمومية بـ4% متم ماي 2016

ارتقاع مبيعات قطاع البناء والأشغال العمومية بـ4% متم ماي 2016

21 يوليو 2016 - 16:15

أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، بأن مبيعات الإسمنت، أحد أبرز مؤشرات قطاع البناء والأشغال العمومية، واصلت تطورها الإيجابي مسجلة ارتفاعا بنسبة 4 في المائة خلال الخمسة أشهر الأولى من 2016، بعد انكماش طفيف بواقع 0,3 في المائة خلال السنة الماضية.

وأوضحت المديرية، التي نشرت مؤخرا مذكرتها حول الظرفية لشهر يوليوز 2016، أنه بالموازاة مع هذا التطور، ارتفعت نسبة استخدام قدرات الإنتاج، على أساس سنوي، بثلاث نقاط إلى 64 في المائة من مجموع فروع القطاع.

وأشارت المذكرة أيضا إلى أن استخدام قدرات الإنتاج سجل انخفاضا خلال الشهرين الأولين من الفصل الثاني لسنة 2016، موضحا أن هذا التطور يعزى أساسا إلى تراجع مبيعات الصناعات الكيماوية والشبه كيماوية.

وأضافت أن هذا الانخفاض تقلص بفضل المؤشرات الإيجابية في قطاعات الصناعات الميكانيكية والمعدنية (زائد 9 نقاط) والكهرباء والإلكترونيك والنسيج والجلد (4,5 نقطة لكل منها)، مدعمة بذلك الأداءات المسجلة خلال الفصل الأول من سنة 2016 لكل منها على التولي ب 9,7 في المائة و5,7 في المائة، و2,3 في المائة. وأوضحت المديرية أنه، بالنسبة للأشهر الثلاثة المقبلة (يونيو، يوليوز وغشت)، تتوقع المقاولات الصناعية على العموم ارتفاع الإنتاج والمبيعات على المستويين الوطني والخارجي في مجموع الفروع باستثناء قطاع "الكهرباء والإلكترونيك".

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

المجلس الإقليمي للسياحة بتنغير يصف قرارات الحكومة بـ”المجحفة” ويحذر من إفلاس القطاع

المديرية الإقليمية أسفي

“كورونا” يعفي مدير مدرسة من مهامه بآسفي ونقابة تصف القرار بالظالم

نقابة بسوق السبت تسجل نقصا في مواد التعقيم بمؤسسات تعليمية

تابعنا على