أخبار الساعة

رئيس البنك الإفريقي يؤكد دعمه من أجل إنجاح كوب 22

أكد رئيس مجموعة البنك الإفريقي للتنمية، أكينوومي أيوديجي أديزينا، في مباحثات أجراها الأربعاء بالرباط مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار أن “المغرب مهم بالنسبة لإفريقيا والبنك الإفريقي للتنمية لن يذخر جهدا لدعم المملكة من أجل إنجاح كوب 22، الذي ينعقد على أرض إفريقية”.

وسجل أديزينا الذي يقوم بأول زيارة رسمية له إلى المغرب من 19 إلى 23 يوليوز أن جناح إفريقيا كان من بين أفضل الأجنحة في كوب 21 بباريس، معربا عن الأمل في تكرار التجربة بمناسبة كوب 22.

ومن جهته، أعرب مزوار عن ارتياحه لقرار البنك مضاعفة تمويلاته المناخية بإفريقيا ثلاث مرات، مبرزا التزام الرئاسة المغربية لكوب 22 ببذل كل الجهود من أجل الأخذ بعين الاعتبار مصالح إفريقيا في ما يخص تمويل مبادرات ومشاريع تتعلق بالتكيف مع ارتفاع درجات الحرارة.

كما هنأ مزوار رئيس البنك الإفريقي للتنمية على التزامه ورؤيته الطموحة من أجل تنمية القارة، مجددا التأكيد على استعداد المملكة للعمل بتنسيق مع البنك لبلوغ أهدافها، خصوصا في ما يتعلق بالخطة الجديدة للطاقة في إفريقيا، التي تروم ضمان ولوج الجميع للخدمات الطاقية في إفريقيا في أفق 2025.

ونوه الوزير بالعلاقات الممتازة للتعاون والشراكة بين المغرب والبنك، الذي يعد أول شريك للتنمية، بالنسبة للمغرب وإفريقيا، مؤكدا أن المملكة تولي اهتماما خاصا بالجهود التي تبذلها المؤسسة لفائدة القارة.

وتأتي هذه الزيارة الأولى من نوعها لرئيس البنك الإفريقي للتنمية منذ توليه المهمة في شتنبر 2015 في إطار مشاركته في الاجتماعات السنوية إفريقيا 50، التي تشكل أرضية للاستثمار موجهة لأحداث التحولات الهيكلية للاقتصادات الإفريقية، والتي تحتضنها الدار البيضاء.

كما تندرج في إطار الالتزام الثابت للبنك من أجل المساهمة في التحول الاقتصادي للمغرب، وإفريقيا بوجه عام.