مجتمع

التلاميذ المغاربة يتألقون في “الجمنزياد” العالمي بتركيا ويحصدون 17 ميدالية

 احتل المغرب المرتبة الثامنة في ترتيب “جمنازياد 2016” الدولي الذي احتضنته مدينة “طرابزون” التركية، حيث استطاع انتزاع 17 ميدالية منها 6 ذهبيات و5 فضيات و6 برونزيات، متصدرا الفرق العربية والإفريقية، ومتقدما في ذات الوقت على عدة بلدان رائدة في هذا المجال عالميا، كإنجلترا وروسيا وهنغاريا والبرتغال وغيرهم.

وزارة التربية الوطنية أشارت في بلاغ لها، توصلت جريدة “العمق المغربي” بنسخة منه، أن الأبطال الرياضيون المدرسيون المغاربة، قدموا مستوى متميز خلال هذه التظاهرة العالمية، حيث حصدوا على 13 ميدالية في رياضة ألعاب القوى بواقع 5 ذهبيات و5 فضيات و3 برونزيات، و4 ميداليات في رياضة الكراطي بواقع ذهبية واحدة و3 برونزيات.

وأضافت الوزارة في البلاغ ذاته، أن التظاهرة عرفت تحطيم رقم قياسي عالمي من طرف التلميذ المغربي عبد الرحيم لكتام في مسافة 2000م موانع بإنجاز (5د و45 ثانية و21 ج م).

واحتلت البرازيل المرتبة الأولى، تلتها تركيا البلد المضيف ثانية، ثم فرنسا التي جاءت ثالثة في الترتيب العام في هذه التظاهرة التلمذية المدرسية الرياضية العالمية.

المغرب شارك في “جمنازياد 2016” بوفد رياضي متكون من 43 فردا من بينهم 30 تلميذا وتلميذة، اقتصرت مشاركته على رياضتي ألعاب القوى والكراطي فقط، وذلك من ضمن 23 دولة من مختلف القارات التي شاركت في هذه التظاهرة العالمية، حيث شاركت غالبية الدول ومن بينها البلدان المحتلة للصفوف الثلاثة الأولى بأنواع رياضية متعددة.

مشاركة المغرب في هذه التظاهرة، تم في إطار تعاون بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، والجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية من جهة، والجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى والجامعة الملكية المغربية للكراطي وأساليب مشتركة من جهة ثانية.