منوعات

أسرار خفية : أكثر أسرار الكون غموضا بالصور

الكون مليء بالأسرار و الظواهر الغامضة و الغير مفسرة فحجمه الكبير هو سر في حد ذاته ، لكن قبل أن نبدأ الحديث عن غرائب و اسرار الكون الخفية ، يجب أن نعرف أولا ما هو الكون ؟ انه ذلك الفضاء الشاسع الذي يشمل الكواكب والنجوم والمجرات و المذنبات و أيضا المادة والطاقة . قد يتساءل البعض ايضا : ما اصل الكون ؟ ماذا عن المخلوقات الفضائية ؟ …

نعرض عليكم في هذا المقال اجابات لتساؤلات متعددة حول مجموعة من الأسرار الكونية…


Source: astronomy.com, Image: pixabay
ما هو حجم الكون ؟

ليس من السهل الاجابة على هذا السؤال! لأن تحديد حجم الكون يعتمد على كثير من الأشياء، بما في ذلك شكله و توسعه المستمر و الكثير من الأمور الأخرى المعقدة نوعا ما ولا يمكن أن يستوعبها الا من درس علم الكون الفيزيائي. فالتوسع المستمر جعل العلماء لا يستطيعون تحديد حجم مضبوط للكون!

فالعديد من المناقشات الكبيرة و أكثر الفرضيات و التساؤلات طرحت للإجابة هذا السؤال القديم و المحير، ولكن لم يتمكن أحد من الإجابة عليه كما ينبغي. كل ما نعرفه حتى وقتنا هذا، هو أن الكون كبير و شاسع! أيضا، كل ما هو مؤكد من طرف العلماء أن الكون يتوسع باستمرار …

و هنا يظهر الإعجاز العلمي في القرءان الكريم حيث قال الخالق تبارك و تعالى: والسماء بنيناها بأيد وإنا لموسعون (47) الذاريات.

لكن على الأقل، فقد تمكن العلماء بعد سنوات من الأبحاث من وضع رقم تقريبي لحجم الكون المرصود و هو فقط الكون المشاهد الذي نستطيع مشاهدته من الأرض عن طريق ما يصل إلينا من ضوء و اشارات، حيث تقدر المسافة من كوكب الأرض إلى حافة الكون المرصود بحوالي 46 مليار سنة ضوئية!

كم عمر الكون ؟

العمر قد يكون مجرد رقم ! ولكن عندما يتعلق الأمر بعمر الكون فهنا يصبح الأمر جادا و أكثر تعقيدا ! لكن في مطلع القرن الحادي والعشرين ، وعلى الرغم من التقدم التكنولوجي والعلمي، لا يزال عمر الكون غير معروف بالضبط .و بحسب التقديرات الحالية فإن عمر الكون هو تقريبا 13.799 ± 0.021 بليون سنة. كيف العلماء تحديد عدد الشموع وضعت على كعكة عيد ميلاد الكون؟ ويمكن تحديد عمر الكون باستخدام طريقتين مختلفتين : اما من خلال دراسة أقدم الكائنات داخل الكون او قياس مدى سرعة توسعه…

لكن رغم ذلك ، فالغموض لا يزال يحيط بعمر الكون ، اذ يجب أن لا يقل عن 11 مليار سنة ، ويمكن أن يكون أكبر من ذلك كما جاء في سنة 2012 حسب WMAP اذ قُدر عمر الكون بـ 13,772 مليار سنة مع ارتياب 59 مليون سنة ، وأيضا في سنة 2013 حيث توصل بلانك الى تقريب 13,82 مليار سنة . لكن لا يجب أبدا أن يكون عمره أقل من 11 مليار سنة !

الانفجار العظيم و ما قبله ؟


Source: space.com, Image: Wikipedia

ماذا كان يوجد قبل الانفجار الكبير الذي يُعتبر سرا عظيما من اسرار الكون ؟ ذكر العلماء أن نشأة وجودنا معروف بحدوث الانفجار الكبير لكن أبعد من ذلك ما زلنا نجهله !

لكن في حقيقة الأمر ، الاسلام لا يؤيد هذه النظرية اذا كانت تُرجِع اصل نشأة الكون الى سبب غامض لا علاقة للخالق تبارك وتعالى به ، فاذا كان أساس النظرية مبنيا على العشوائية فهي طبعا تتعارض مع التفسير الديني حسب ما ورد في مراحل خلق السماوات والارض في القرآن الكريم. لكن اذا كان عكس ذلك ، أي أن ما حدث مدبر من طرف الخالق تبارك و تعالى – و هذا هو الصحيح – فاننا كمسلمين نؤمن بأن الانفجار العظيم ورد ذكره في الآية رقم 30 من سورة الأنبياء في قوله تعالى: أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ . وأن تمدد الكون ذُُكر في الآية 47 من سورة الذاريات في قوله تعالى: وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ .