سياسة

المصلي: نشتغل على إحداث جامعة افتراضية لمواكبة تزايد الطلبة

قالت الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي جميلة المصلي، اليوم الثلاثاء، إن الوزارة تشتغل على إحداث جامعة افتراضية من أجل حل إشكالية ارتفاع عدد طلبة التعليم العالي .

واعتبرت الوزيرة في ردها على سؤال شفوي حول “الاستعدادات والعرض البيداغوجي للدخول الجامعي المقبل”بمجلس المستشارين، أن تطوير التعليم العالي رهين أساسا باعتماد الرقمنة و إنشاء جامعة افتراضية على الصعيد الوطني بكل مقوماتها سواء على المستوى القانوني أو اللوجيستيكي.

وأضافت أن الجهود التي تبذلها الوزارة اليوم تتمثل على الخصوص في رقمنة معادلات الشواهد التي سيتم مستقبلا الشروع في العمل بها، وفي فتح مجموعة من مؤسسات التعليم العالي.

وأوضحت أن الأمر يتعلق بكلية العلوم القانونية والاقتصادية بأيت ملول التي تعتبر مؤسسة مهمة جدا لتغطية الحاجة والطلب المتزايد على هذا النوع من التكوينات في منطقة الجنوب وافتتاح المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير في الداخلة وكلية الطب والصيدلة بطنجة وكلية أخرى في نفس التخصص بأكادير .

وأشارت المصلي إلى أن الوكالة الوطنية لتقييم وضمان جودة التعليم العالي، ستشرع كذلك هذه السنة في الاشتغال الفعلي ما سيضمن تقييم مسالك التعليم، إضافة إلى تطبيق إلكتروني يتضمن قاعدة معطيات تهم سلك الدكتوراه يتيح معلومات تتعلق بأسماء الباحثين والساتذة المشرفين على البحث .