العمق الرياضي

حديث بنعطية عن “العقلية الألمانية” يثير الجدل بين جماهير بايرن

أعلن المهدي بنعطية في تصريحات صحفية أنه سعيد بالعودة إلى إيطاليا وأنه وجد صعوبات في التأقلم مع العقلية الألمانية. هذه التصريحات أثارت الجدل بين جماهير بايرن ميونيخ في مواقع التواصل الاجتماعي وفي المنتديات الرياضية.

وحسب موقع “دوتشيه فيله”، فقد نقلت بعض وسائل الإعلام الألمانية أن قائد المنتخب المغربي المهدي بنعطية قد اشتكى من العقلية الألمانية خلال تواجده بألمانيا التي أمضى فيها سنتين دافع خلالها على ألوان نادي بايرن ميونيخ. وقال المهدي بنعطية “واجهتني وعائلتي خلال العامين اللذين قضيناهما في ألمانيا عدة مشاكل”.

وتابع المدافع السابق لفريق بايرن ميونيخ “إنني سعيد جداً بالعودة إلى إيطاليا. وبكل صدق لم أعد قادرا على الانتظار أكثر”. وأضاف المدافع المغربي “في ألمانيا تسود عقلية أخرى مختلفة عن تلك الموجودة في إيطاليا التي أحس بالانتماء إليها”.

“الفشل الرياضي سبب عدم الرضى”

وقد خلفت تصريحات بنعطية الكثير من ردود الفعل بين جماهير النادي البافاري في وسائل التواصل الاجتماعي، كما في المنتديات التي تعرف نقاشا كرويا بين عشاق الساحرة المستديرة في ألمانيا. أحد رواد منتدى النادي البافاري كتب ينتقد تصريح بنعطية يقول: “إنه تصريح يوافق لاعبا يفتقد للإرادة ولم يسع إلى تعلم اللغة الألمانية أو التحدث بها. إنه أمر طبيعي أن يواجه مشاكل في ألمانيا”.

وكتب آخر متسائلا: “لماذا لاعبون آخرون من جنسيات أخرى مرتاحون هنا في ألمانيا إلى أبعد الحدود؟” ويتابع: “عندما تفشل في تحقيق نجاح رياضي، فيجب عليك أن لا تعلق فشلك على الغير”. فيما ينتقد أحد عشاق نادي بايرن ميونيخ بنعطية قائلا: “عندما تكون لاعبا جيدا، تفرض نفسك، فستكون سعيدا ومرتاحاً. وعندما تكون لاعبا متواضعا فغالبا ما ستأخذ مكانك على مقاعد البدلاء. فدع عنك البكاء والشكوى في المؤتمرات الصحفية”.

“من حق بنعطية أن يعبر عن رأيه”

في المقابل رأى جانب من جماهير النادي البافاري أن تصريحات بنعطية عادية وتعبر عن رأيه الخاص، حيث كتب أحد رواد منتدى النادي يقول “لا أفهم لماذا يتضايق البعض عندما يصرح أحدهم أنه لا يحبذ العقلية الألمانية”. وتابع “إنه أمر طبيعي أن تختلف الآراء بهذا الخصوص. وعندما يصرح بنعطية أنه يفضل العقلية الإيطالية على الألمانية، فهذا من حقه”، فيما تساءل آخر: “لماذا لم يُواجه إيموبيلي وميختاريان لاعبا دورتموند السابقين نفس الانتقادات عندما قالا سابقا أنهما أيضا لم يتأقلما مع العقلية الألمانية”.

يشار إلى أن بنعطية التحق بنادي يوفينتوس على سبيل الإعارة. وأنفق حامل لقب الدوري الإيطالي 3 ملايين يورو لجلب بنعطية، مع خيار شرائه بقيمة 17 مليون يورو الصيف المقبل. وعاد بنعطية (29 عاما) إلى الدوري الإيطالي بعدما حمل ألوان أودينيزي (2010-2013) وروما (2013-2014). وشارك في 23 مباراة مع بايرن الموسم الماضي، حيث عانى من إصابات كثيرة.