مجتمع

قالت الصحف: كارثة بيئية بسبب سجن والمغرب يرفض دخول انفصالي جزائري

نستهل جولتنا الصحفية لعدد اليوم الثلاثاء، مع جريدة “المساء” التي كتبت عن بناية سجنية كلفت الدولة المليارات لتنتهي بفضيحة بيئية.

سجن جديد يخلف مستنقعات عادمة

وأوردت الجريدة أنه بعد أسابيع قليلة من تدشين الملك لمركز للتكوين، كشفت فعاليات المجتمع المدني عن فضيحة غير مسبوقة مرتبطة بطريقة بناء السجن المحلي الجديد بمدينة سلا، والذي كلف الدولة ملايير السنتيمات.

ونقلت الجريدة عن جمعية محلية تحذيرها من أن بناية السجن التي روج على أنها من مؤسسات الجيل الجديد التي تتضمن جميع المواصفات الدولية، أقيمت في منبسط سهلي دون أن يتم ربطها بقنوات الصرف، حيث تم اللجوء إلى حُفر ترابية وراء السجن للتخلص من الواد الحار، حيث تحولت إلى مستنقعات عملاقة بعد شهرين من افتتاح السجن.

وأضافت الجريدة، أن هذه المستنقعات تسببت في جعل المياه العادمة تتسرب إلى المنازل المجاورة، مشيرة إلى أن الكارثة أصبحت تهدد الفرشة المائية القريبة من السطح، وهو ما كان موضوع سؤال برلماني وُجه لحكيمة الحيطي، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة.

زعيم الانفصال بالجزائر ممنوع من دخول المغرب

وفي موضوع آخر، نشرت “المساء” خبرا حول رفض المغرب منح التأشيرة لحركة “استقلال القبايل” بالجزائر، مشيرة إلى أن المعارضة الجزائرية كشفت أن المصالح القنصلية المغربية بفرنسا، رفضت دخول فرحات مهني، زعيم الحركة المنادية باستقلال منطقة القبايل، إلى المغرب للمشاركة في النسخة 13 من مهرجان “تيميتار” بأكادير.

وأضافت الجريدة، أن طلب فرحات مهني بالحصول على تأشيرة دخول المغرب قوبل بالرفض، وذلك بعدما سبق له أن زار المغرب في مرات سابقة، وهو ما أثار علامات استفهام، أرجعه بعض مناصريه إلى وجود تقارب مغربي جزائري.

قتيلان في حفل زفاف بالقصر الكبير

إلى جريدة “الصباح”، التي أوردت أن مواجهات دامية في حفل زفاف بمنطقة جبلية بين مدينة وزان والقصر الكبير خلفت قتيلان، حيث تحول خلاف عائلي بين عائلتين إلى تبادل للسب والشتم والتهديد، قبل أن يتطور الأمر إلى مواجهات دموية باستعمال الأسلحة البيضاء.

وأضافت الجريدة، أن القتيلين هما شقيقين من دوار “أنسل” ضواحي القصر الكبير، حيث تعرضا للطعن بسيف تقليدي من طرف خمس أشقاء من العائلة الأخرى، مشيرة إلى أن الضابطة القضائية أحالت على الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بطنجة، شقيقين بتهمة القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد، كما حررت مذكرات بحث في حق الأشقاء الثلاثة الآخرين، ضمنهم قاصر.

تحقيق مالي في مندوبية المحاربين

وفي خبر آخر، أوردت “الصباح”، أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، تحقق منذ أيام، في ملف يتعلق باتهامات بتلاعبات مالية وصفقات وهمية وأخرى لم تحترم الشروط القانونية المنسوبة إلى مسؤولين بالمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير.

وأشارت الجريدة، إلى أن معطيات تسربت من مؤتمر الاتحاد العربي لقدماء المحاربين بمراكش العام الماضي، كشفت أن المندوبية عقدت صفقة مع شركة بطريقة تفاوضية دون المرور عبر طلب العروض، وذلك في ملف قدرت قيمته بـ 800 مليون.

إسبانيا تمنع 55 ألف شخص من دخول سبتة

أما جريدة “أخبار اليوم”، فقد أوردت خبر رفض السلطات الإسبانية دخول نحو 55544 شخصا إلى مدينة سبتة المحتلة، وذلك خلال النصف الأول من السنة الحالية، علما أن المعبر يشهد يوميا دخول وخروج 25000 شخص، منهم 3000 مغربي لديهم عقود عمل بشكل دائم في سبتة، و2000 آخرين يدخلونها للتبضع والسفر إلى الجزيرة الخضراء، فيما الأغلبية الساحقة منهم، والتي تقدر بـ 20000 شخص من حاملي السلع المهربة.

وأشارت الجريدة، إلى أن 14 ألف تقريبا تم رفض دخولهم لعدم توفرهم على المبلغ المالي الذي يسمح لهم بذلك، والذي يقدر بـ700 درهم تقريبا، كما أن 14408 أشخاص كانت وثائقهم ناقصة، علاوة على عدم توفر 12000 آخرين على التأشيرة.

المغرب يستورد مليون نسخة من القرآن

وفي خبر آخر، كشفت جريدة “أخبار اليوم”، أن المغرب ورغم تحقيقه هدف طبع مليون نسخة من المصحف المحمدي، المعتمد رسميا في مساجد المملكة، إلا أن الحاجة للقرآن دفعته لاستيراد قرابة مليون و350 ألف نسخة من القرآن الكريم.

وأشارت الجريدة إلى أن معطيات كشفتها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، أن النسخ المستوردة تمت عبر 34 ترخيصا أصدرتها مؤسسة محمد السادس لنشر المصحف الشريف، فيما أشرفت المؤسسة ذاتها على عملية إنجاز وطبع 100 ألف نسخة من القرآن الكريم، تتضمن ترجمة معاني القرآن إلى اللغة الفرنسية.