منوعات

بحث فلكي يكتشف كيفية تشكل أقمار المريخ

كشف بحث علمي لعلماء فلك أن قمري المريخ الدوارين تشكلا عبر انفجار تسبب به قمر ثالث، بحسب ما نشرت صحيفة “الجارديان” البريطانية.

وقالت الصحيفة إن العلماء يعتقدون أن قمري المريخ تشكلا من اصطدام الكوكب الأحمر بقمر ثالث، بنظرية جديدة تقدم تفسيرا لكيفية تشكل القمرين الصغيرين.

ولدى كوكب المريخ قمران اثنان، أحدهما اسمه “فوبوس”، ويعني الخوف، والثاني “ديموس”، ويعني الإرهاب، إلا أن العلماء كثيرا ما تساءلوا عن أسباب تشكلهما.

وكان العلماء يعتقدون أن “فوبوس” و”ديموس”، بقطري 22 و12 كم على التتابع، وبشكليهما الغريب، كانا كويكبين التقطتهما جاذبية المريخ، إلا أن مدارهما يستبعد هذه النظرية، ويشير إلى أن القمرين تشكلا في المنطقة المحيطة بالمريخ، بعد اصطدام الكوكب بجسيم ضخم، وهو ما سبب تشكل القمر الأرضي قبل أكثر من 4 مليارات عام.

وبقيت طبيعة الاصطدام محيرة للعلماء، فليس من الواضح كيف أدى لتشكل القمرين الأصغر، بالنظر لحجم المادة الكبيرة التي خرجت في المنطقة التي تشكلت منها فوبوس وديموس.

إلا أن العلماء استطاعوا الإجابة عن هذا السؤال، وقالوا إن “هذا الاصطدام أدى لتشكل قمر واحد كبير على الأقل، ساعد في ولادة فوبوس وديموس قبل أن تبدأ الالتفاف حول المريخ”، موضحين أن “الخدعة هي أن القمر الكبير اختفى”، بحسب الكاتب الأول للبحث من “مرصد بلجيكا الدولي”.

وفي الورقة التي نشرها علماء من بلجيكا وفرنسا واليابان، في مجلة “نيتشر جيوساينس”، كشف العلماء كيف استخدموا المحاكاة لبحث السيناريوهات المحتملة لتشكل الأقمار.

وقال الباحثون إن هذا البحث مهم لأنه يكشف أن هناك الكثير لنعرفه حول تشكل الأقمار وتطورها، حتى بقربنا عند المريخ، مضيفين أنه “يكشف السرعة والقدرة التي تتشكل بها أنظمة الكواكب في بداياتها”.