وجهة نظر

تدبير الفراغ

تدبير الفراغ في خطبة الجمعة 10شوال 1437هـ انطلاقا من الحديث الذي روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم :” نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس: الصحة والفراغ” .

وفي ذلك إشارة إلى أهمية الوقت في الإسلام . وذلك من عدة وجوه هي:

أولاً: الوقت نعمة عظيمة مأمور بحفظها والسؤال عنها، وفي الحديث ” نعمتان مغبونٌ فيهما كثيرٌ من الناس: الصحة والفراغ”. ومعناه من لفظ “كثيرٌ من الناس “: “أي أن الذي يوفق لذلك قليل. فقد يكون الإنسان صحيحاً ولا يكون متفرغاً لشغله بالمعاش، وقد يكون مستغنياً ولا يكون صحيحاً، فإذا اجتمعا فغلب عليه الكسل عن الطاعة فهو المغبون”، و”النعمة ما يتنعم به الإنسان ويستلذه، والغبن أن يشتري بأضعاف الثمن أو يبيع بدون ثمن المثل”.

وهكذا ، فمن صحَّ بدنه وتفرّغ من الأشغال العائقة ولم يسعَ لاستثمار هذه الصحة وهذا الفراغ لإصلاح آخرته ودنياه، فهو كالمغبون فيهما. وأما مسؤولية الوقت فتظهر من خلال أربعة أسئلة سيُسألها العبد أمام الله عز وجل يوم القيامة، منها سؤالان خاصان بالوقت، وفي الحديث : ” لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع خصال: عن عمره فيمَ أفناه، وعن شبابه فيمَ أبلاه، وعن ماله من أين اكتسبه وفيمَ أنفقه، وعن علمه ماذا عمل فيه” .

ثانياً: الوقت وعاء العبادة. فالصلاة والزكاة والصيام والحج ونحوها عبادات محددة بأوقات معينة معلومات . فالصلاة ” كانت على المؤمنين كتابا موقوتا”( النساء). و سئل صلى الله عليه وسلم عن أفضل الأعمال؟ فقال:” الصلاة لوقتها “. وكان يقول عن هلال رمضان: “صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته “. و” الحج أشهر معلومات” (البقرة ). وللزكاة مصارف ثمانية وأوقات معينة لأدائها على ما تقدم من حديث في زكاة الفطر.

ثالثاً: تقسيم الوقت وتنظيمه وتوجيهه لمعالي الأمور في الحياة الخاصة والعامة دون الانحطاط إلى سفائف الأمور. ومما رواه النبي صلى الله عليه وسلم عن صحف إبراهيم عليه السلام قوله: ” على العاقل – مالم يكن مغلوباً على عقله- أن تكون له ساعات: ساعة يناجي فيها ربه، وساعة يحاسب فيها نفسه، وساعة يتفكر فيها في صنع الله، وساعة يخلو فيها لحاجته من المطعم والمشرب “. ومن تنظيم الوقت أن يكون فيه جزء للراحة والترويح، فإن النفس تسأم بطول الجِدِّ، والقلوب تمل كما تملّ الأبدان، فلا بد من قدر من اللهو والترفيه المباح، فعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: ” أريحوا القلوب، فإن القلب إذا أكره عمي”، وروى عنه أنه قال أيضاً: ” إن للقلوب شهوة وإقبالاً، وفترة وإدباراً، فخذوها عند شهواتها وإقبالها، وذروها عند فترتها وإدبارها”، وجاء عن أبي الدرداء رضي الله عنه قوله: ” إنّي لأستجمّ نفسي بالشيء من الباطل غير المحرّم فيكون أقوى لها على الحق”.

رابعاً: الحث على اغتنام الوقت والتحذير من إضاعته. وفي الحديث:” اغتنم خمساً قبل خمس: شبابك قبل هرمك، وصحتك قبل سقمك، وغَنَاءك قبل فقرك، وفراغك قبل شغلك، وحياتك قبل موتك ” .كما كان صلى الله عليه وسلم يأمر بالمبادرة إلى العمل قبل حلول العوائق فيقول: ” بادروا بالأعمال سبعاً، هل تنتظرون إلا فقراً منسياً، أو غنىً مطغياً، أو مرضاً مفسداً، أو هرماً مفنداً، أو موتاً مجهزاً، أو الدجال فشر غائب ينتظر، أو الساعة، فالساعة أدهى وأمر “. والحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى.