سياسة

“البيجيدي” يهنئ الشعب التركي بتصديه للانقلاب و”الاستقلال” يصف الانقلابيين بالمخبولين

هنأ حزب العدالة والتنمية المغربي، الشعب التركي بتصديه للانقلاب العسكري الفاشل الذي قادته مجموعات متمردة داخل الجيش التركي، ليلة أمس.

ووجهت الأمانة العامة لـ”البيجيدي”، رسالة تهنئة لرئيس حزب العدالة والتنمية التركي، اليوم السبت، قدمت فيها “للشعب التركي ولقيادته المنتخبة، وأحزابه الأصيلة وقواته الأمنية، وجيشه المخلص، خالص التهنئة لما حققه من نجاح في مواجهة المحاولة الانقلابية الفاشلة، ونجاحه المبين في الحفاظ على الديموقراطية والحرية والاستقرار والتصدي للمؤامرة التي استهدفت كل المكاسب التي تحققت لتركيا”.

وأضافت الرسالة “لقد قدم الشعب التركي العظيم بكافة قواه الوطنية المخلصة مثالا رائعا في الوحدة والمسؤولية والاستعداد للتضحية حين عبر عن رفضه للمحاولة الانقلابية وخرج في احتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية يتصدى بصدر عار للدبابات والرصاص”.

كما قدم حزب “المصباح” المغربي، تعازيه الحارة “في الشهداء الذين سقطوا دفاعا عن الوطن والحرية والديموقراطية والتصدي للخيانة والمؤامرة الجبانة”.

بدوره، عبر حزب الاستقلال عن إدانته المطلقة “للمحاولة الانقلابية في تركيا، والتي تريد في الواقع تقويض مسلسل التطور الديمقراطي والتنمية الاقتصادية الذي انخرط فيه هذا البلد”.

واعتبر حزب الاستقلال، أن “ما قامت به مجموعة مخبولة من الجيش التركي، يوم الجمعة يوليوز 2016، لا يختلف عن الأعمال الإرهابية والتخريبية التي تقوم به التنظيمات المتطرفة”.

وأشار إلى أن “هذه المحاولة اليائسة، المشكوك في أهدافها وفي من يقف وراءها، تعتبر عملا طائشا ضد الشرعية وضد المؤسسات المنتخبة التي نالت ثقة الشعب التركي الشقيق”.

وجدد حزب “الميزان” دعمه المطلق للحكومة المنتخبة ولمختلف المؤسسات الشرعية، مؤكدا “أن المكان الحقيقي للجيش هو الثكنات، وأن دوره الرئيسي هو حماية حدود الدولة من أي عدوان خارجي، وضمان الأمن والسلام للشعب التركي الشقيق، مبرزا أن مصير هذه المحاولة الانقلابية هو الفشل الذريع، لأن عالم اليوم لا مكان فيه للانقلابات وللانقلابيين”.