هذا هو الرد الرسمي لإيطاليا حول نفاياتها المصدرة للمغرب (وثيقة)

هذا هو الرد الرسمي لإيطاليا حول نفاياتها المصدرة للمغرب (وثيقة)

14 يوليو 2016 - 21:19

خرجت وزارة البيئة الإيطالية عن صمتها أخيرا، حول موضوع تصديرها 2500 طن من النفايات للمغرب، وذلك في جواب على سؤال تقدم به البرلماني الإيطالي من أصل مغربي خالد شوفي، لتؤكد أنه لاوجود لاتفاقية بين المغرب وإيطاليا بخصوص معالجة أو التخلص من النفايات الإيطالية.

ونشر البرلماني الإيطالي على صفحته بموقع “فيسبوك”، وثيقتين تتضمنان جواب وزير البيئة الإيطالي جان لوكا غاليتي، حيث تشير المعلومات إلى أن النفايات -موضوع الضجة بالمغرب- تم الترخيص لها بمغادرة ميناء ايطاليا يوم 17 يونيو 2016، على متن باخرة تدعى ” flinterspirit” وهي باخرة من أصل هولندي، وعلى متنها 2500 طن من النفايات من نوع” cdr” ورمزها 19.12.10″.

وأوضحت الوثيقة، أن الشحنة انتقلت مباشرة لميناء الجرف الأصفر بالمغرب، وتم تصديرها عبر شركة” deco spa”، التي يتواجد مقرها بكيتي، وأن النفايات التي وصلت إلى المغرب، ليس مصدرها إيكو بال الذي يتواجد في منطقة كملانيا.

وكان وزير البيئة اللإيطالي، جان لوكا غاليتي، قد نفى أن يكون هناك اتفاق بين وزارته ووزارة البيئة في المغرب، بخصوص معالجة أو التخلص من النفايات الإيطالية.

وحسب الموقع الرسمي لوزارة البيئة الإيطالية، فقد أكد “غاليتي” أنه أجرى أول أمس الثلاثاء، مكالمة هاتفية مع الوزيرة المنتدبة الملكفة بالبيئة حكيمة الحيطي، حول قضية نقل النفايات الإيطالية من إيطاليا إلى المغرب، بالإضافة إلى القضايا البيئية المتعلقة بالتغيرات المناخية على هامش مؤتمر المناخ المزمع عقده في مراكش نونبر المقبل.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

المغرب يدين “هجوم نيس” ويعرب عن تضامنه وتعاطفه مع الضحايا

بنكيران: ماكرون أخطأ ولا يجوز الاعتداء على أي فرنسي بحجة الدفاع عن الرسول

الاتحاديون يخلدون يوم الوفاء .. ولشكر: ملتفون حول وطننا لمواجهة الجائحة

تابعنا على