مجتمع

تأجيل محاكمة المتهمين بقتل الطالب الأمازيغي “خالق”

أجلت محكمة الاستئناف بمراكش، اليوم الخميس، محاكمة المتهمين بقتل الطالب الأمازيغي عمر خالق خلال أواخر ماي المنصرم، حيث تم تحديد فتاح شتنبر المقبل موعدا جديدا لاستئناف المتابعة.

وذكرت مصادر محلية أن دفاع الضحية تميز بحضور كل من أحمد الدغرني ومحمد المو وأحمد أبادرين، فيما انضم عدد آخر من المحامين إلى لائحة المدافعين على “خالق”، في حين أشارت المصادر ذاتها أن حوالي عشر محامين حضروا للدفاع عن المتهمين.

وكان الناشط الأمازيغي الحسين شنوان قد كشف أن ما يقارب 300 محامي يساري سيعملون على تقديم المساعدة القضائية للمتهمين في اغتيال عضو الحركة الثقافية الأمازيغية عمر خالق المعروف بـ “إزم”، مشيرا أن مايثير الدهشة هو أن “عدد المحامين الذين سينوبون عن الضحية لا يتجاوز عشر العدد المشار إليه أعلاه”.

واعتبر شنوان عضو “لجنة الدفاع عن ملف الشهيد عمر خالق” أن مساندة المحامين اليساريين للمتهمين أصبح سنة مؤكدة في معاداة الأمازيغ، مشيرا في تدوينة على فيسبوك أن “بعض اليساريين المغاربة يمارسون التقية لأن الانفصاليين والمخابرات الجزائرية تملك أسرار وجودهم ووثائق تثبت الدعم المالي الذي يتحصلون عليه مقابل معاداة شعوب شمال إفريقيا بعد مقتل القدافي”.

واعتبر أن “هذه التقية تجعلهم رجعيين رغم ادعائهم التقدمية وحقوق الإنسان، وهم معذورون لأن أخاك مكروه وليس بطل، المعركة واحدة من ليبيا مرورا بالجزائر ووصولا إلى المغرب”، بحسب تعبيره.