مجتمع

وزارة بوليف تعاقب 170 حافلة للمسافرين من بين 625 أبلغ عنها مواطنون

أعلنت الوزارة المنتدبة المكلفة بالنقل، أن مراقبي النقل والسير على الطرقات، اعترضوا 233 حافلة للنقل العمومي للمسافرين من بين 625 حافلة أبلغ عنها مواطنون عبر الرقم 46-46، من ضمنها 170 حافلة مخالفة للقوانين الجاري بها العمل، حيث تم اتخاذ العقوبات والتدابير اللازمة في حق السائقين المخالفين بعين المكان.

وأفاد بلاغ للوزارة، توصلت جريدة “العمق المغربي” بنسخة منه، أن مركز النداء عبر الرقم 46-46، الذي أحدثته الوزارة للتبليغ عن مخالفات حافلات النقل العمومي للمسافرين، تلقى 94845 مكالمة واردة منذ 2 إلى 20 مارس 2016.

وأشارت إلى أن 23878 مكالمة تمت معالجتها من قبل العاملين بالمركز، تخص التبليغ عن 625 حافلة للمسافرين، و309 تتعلق بمركبات أخرى لا علاقة لها باختصاصات مركز النداء (النقل الحضري والشاحنات وسيارات الأجرة).

وأضاف البلاغ ذاته، أن المخالفات التي ارتكبتها الحافلات الموقوفة، شملت تجاوز السرعة المسموح بها، وعدد الركاب المأذون به، وعدم اشتغال جهاز قياس السرعة، وزمن السياقة، ورداءة العجلات، إضافة إلى عدم التوفر على وثائق النقل الجماعي للأشخاص وشهادة التأمين وبطاقة السائق المهني وشهادة التسجيل وعلى رخصة السياقة.

وأوضحت وزارة بوليف، أن التبليغ شمل في مرحلته الأولى المخالفات المتعلقة بحافلات النقل العمومي للمسافرين، في انتظار تعميم اختصاصات مركز النداء على كافة وسائل النقل المهني.

ودعا البلاغ ذاته، جميع المواطنين إلى ضرورة الاستمرار في الانخراط في هذه العملية، وذلك بالاتصال على الرقم المجاني 46-46 كلما لاحظوا مخالفة مرتكبة من طرف أحد سائقي حافلات النقل العمومي للمسافرين، يمكنها أن تشكل خطرا على مستعملي الطريق.

وكانت جريدة “العمق المغربي”، قد أوردت خبرا تحت عنوان “مواطن يبلغ عن حافلة تعدت السرعة القانونية ويتفاجأ من سرعة التجاوب بإيقاف الحافلة“، حيث أعلن مواطن مغربي يقيم بالخارج، أن رجال الدرك الملكي أوقفوا حافلة للمسافرين على الطريق السيار بين الرباط والبيضاء، بعدما أبلغ عن تجاوزها للسرعة القانونية عبر الاتصال بالرقم 4646، مبديا تفاجأه من سرعة تجاوب الوزارة معه.