مجتمع

وزارة بلمختار تنبه أولياء التلاميذ إلى التأكد من قانونية المدارس الخاصة

نبهت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، أولياء التلاميذ إلى التأكد من الوضعية القانونية لمؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي التي يرغبون في تسجيل أبنائهم بها، من حيث الأسلاك التعليمية المرخص لهذه المؤسسات بفتحها والبرامج التعليمية المعتمدة بها.

وأشارت الوزارة في بلاغ لها، توصلت جريدة “العمق المغربي” بنسخة منه، إلى أنها قامت بنشر اللائحة الكاملة لمؤسسات التعليم الخصوصي المدرسي المرخص لها، على موقعها الإلكتروني، إضافة إلى جميع البيانات المتعلقة بهذه المؤسسات، لافتة إلى أن الوضعية الحقيقية لكل مؤسسة متاحة من خلال ربط الاتصال مباشرة بالأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والمديريات الإقليمية.

إلى ذلك، أكدت وزارة بلمختار لنفيها السابق لأي ترخيص باعتماد النظام التعليمي البريطاني أو البرامج التعليمية البريطانية لأي مؤسسة خصوصية، مشددة على أنها المنهاج المعتمد في هذا الإطار هو المنهاج الوطني باللغة الإنجليزية.

وكشفت الوزارة أنها باشرت الإجراءات الإدارية التي يمكن اتخاذها في حق المخالفين لأحكام هذا القانون، في إشارة إلى المؤسسة الخصوصية المسماة “British Academy Casablanca” التي تقوم بالترويج عبر وصلات إشهارية ومواقع التواصل الاجتماعي لمعطيات من شأنها مغالطة آباء وأمهات التلاميذ وأوليائهم بخصوص اعتماد المنهاج البريطاني، حسب البلاغ ذاته.