الأسرة

ما هي أسباب الخيانة في العلاقة الزوجية؟

لا يخفى على أحد أن بعض الناس يمارسون الخداع وأنواعاً مختلفة من الغش في علاقاتهم الزوجية، حتى أن هناك مواقع على الإنترنت أنشئت لغرض وحيد وهو تسهيل الخيانة الزوجية، مثل موقع Ashley Madison الذي تسبب بمشكلة كبيرة بعد أن تعرض لاختراق، وسُربت المعلومات الشخصية لآلاف المستخدمين.

لكن لماذا يسعى البعض للخيانة والخداع، وخاصة عندما يكون في علاقة حب، فما حاجته إلى ذلك؟
سام أون خبيرة في العلاقات، شرحت بعض أسباب هذا السلوك، بحسب ما نشرته “ذي إندبندنت”، وتقول، على الرغم من أن كل حالة مختلفة بحد ذاتها، لكن هناك مجموعة من الأسباب العامة.

أول تلك الأسباب هو فقدان التقدير الحقيقي، فحينما يخسر الزوجان الاحترام والتقدير تجاه بعضهما البعض، تصبح الخيانة أسهل.

وبعض من يمارسون الخيانة ينسون دورهم المهم في العلاقة، ويركزون فقط على الأخطاء التي يقوم بها الشريك، بدلاً من المساهمة في حل المشاكل.

والخيانة تجعل الشخص ذاهلاً عن شريكه، وعن واجبه وماهو مهم وحقيقي، فنحن غارقون في عالم من المعلومات والمغريات والانحرافات.

ومن أسباب الخيانة النقص في التواصل بين الزوجين حول الأمور المهمة في علاقتهما، ما يمكن أن يدفع أحدهما لأن يكون غير مخلص للآخر.

وإذا كان الشخص يركز على المشكلة دون البحث عن حل لها، فيمكن أن يولد هذا مشاعر بالازدراء للشريك بدلاً من التعاطف معه، والبحث عن مكان آخر للراحة.

وكذلك نقص الحميمية العاطفية والجسدية بين الزوجين يؤدي يوماً بعد آخر إلى تراكم مشاعر الإهمال.
أما لفتات الحب الصغيرة، والتفاصيل التي تنم عن الاهتمام، إذا كان أحد الشريكين مهتماً بها، فيما يهملها الآخر يمكن أن يدفع ذلك للخيانة.