سياسة

وزير الداخلية يكشف عن عدد اليهود المغاربة في “إسرائيل”

كشف وزير الداخلية محمد حصاد، أن عدد اليهود المغاربة في “إسرائيل” يتراوح ما بين 700 إلى 800 ألف شخص.

وقال حصاد في لقاء للجنة الداخلية بمجلس النواب، انعقد مساء أمس واستمر حتى فجر اليوم الأربعاء، إن “تصويت الجالية المغربية في الخارج يطرح إشكالات، فمثلا أين سنقيم مكتب التصويت في الولايات المتحدة الأمريكية، وقد أصدمكم إذا تساءلت أين سنقيم المكاتب في “إسرائيل” التي تضم ما بين 700 إلى 800 ألف مغربي”.

وأضاف المتحدث، في اللقاء الذي ناقش القوانين المتعلقة بالانتخابات التشريعية المقبلة، أن عدد المغاربة المقيمين بالخارج يفوق 5 ملايين شخص، معتبرا أن هذا العدد يطرح إشكالية تصويتهم في الانتخابات في أماكن إقامتهم.

وكانت أربع أحزاب معارضة، قد تقدمت في أبريل 2015 بمقترح قانون يقضي بإسقاط الجنسية عن المواطنين المغاربة الذين غادروا التراب الوطني، للإقامة بكيفية فعلية ومتصلة بالمستوطنات “الإسرائيلية” في الأراضي الفلسطينية، التي احتلتها “إسرائيل” بعد الرابع من يونيو من عام 1967.

واعتبرت كل من أحزاب الاستقلال والأصالة والمعاصرة والاتحاد الاشتراكي والاتحاد الدستوري، أن برامج وأعمال الاستيطان في الأراضي الفلسطينية التي احتلتها “إسرائيل” وراء خطوط 4 يونيو 1967، تعد انتهاكا خطيرا للقانون الدولي بصفة عامة والقانون الدولي الإنساني بصفة خاصة، غير أن مقترحها لم يعرض حتى اليوم على لجان البرلمان المختصة لمناقشته.

يُذكر أن المغرب عرف خلال الستينيات من القرن الماضي، موجات هجرة كبيرة لليهود المغاربة إلى “إسرائيل”، حيث يعتبر اليهود المغاربة من أبرز مكونات الكيان الإسرائيلي حاليا.