منوعات

تعرفي على حمية “كارديشيان” لإنقاص الوزن بعد الولادة

اتبعت نجمة تلفزيون الواقع الأمريكية كيم كارداشيان حمية أتكنز الغنية بالبروتين، التي أثنى عليها الخبراء للتخلص من وزنها الزائد بعد الولادة، حيث اعتمدت على تناول نسبة عالية من البروتينات مقابل نسبة ضئيلة من الكربوهيدرات أو النشويات.

وأكدت دراسة حديثة، حسب موقع “العربية.نت”، أن اتباع نظام غذائي يحتوي على نسبة عالية من البروتين هو السر وراء فقدان الوزن بفاعلية، وذلك بفضل الشعور بالشبع والامتلاء الذي يسببه تناول البروتينات.

وقال معهد الدراسة التي نشرت نتائجها مجلة أكاديمية التغذية وعلم التغذية ونقلتها صحيفة “ديلي ميل”، الدكتور ريتشارد ماتيس: “هناك قدر كبير من الأدلة يشير إلى أن تناول البروتينات ينشط إفراز هرمون الشبع الذي يترتب عليه الشعور بالامتلاء”.

وأضاف أن الدراسة اعتمدت على تحليل عدد من الدراسات الفردية أجريت على مجموعات صغيرة وبأساليب مختلفة لتأكيد وجود تأثير فعال لتناول البروتينات في إنقاص الوزن.

وعلاوة على ذلك، وجد فريق البحث أن الشخص يحتاج فقط لزيادة كمية البروتين التي يتناولها لتجنب الإحساس بالجوع بين الوجبات الرئيسية، والدراسة لم تحدد كمية معينة من البروتينات يتعين على الشخص تناولها لأن الشعور بالشبع يختلف من شخص لآخر.

وإليك سيدتي 10 أطعمة غنية بالبروتينات:

1 صدور الدجاج

يعتبر صدر الدجاج من الأغذية الغنية بالروتينات حيث يتوفر على 30 غرام من البروتين في كل 100 غرام أي 30 بالمئة . لهذه نجد صدور الدجاج من الأغذية الموصى بها لرياضيي كمال الأجسام , ويتميز صدر الدجاج مقارنة بباقي أجزاء الدجاج أنه يحتوي على كمية أقل من الدهون لهذا فهو مفيد للصحة و نجد المتخصصين في الحميات الغذائية يوصون به . وصدور الدجاج أيضا مصدر جيد للمعادن مثل المغنيسيوم والحديد ، وكذلك فيتامينات ب و 12 .

2 اللحم المفروم

يعد اللحم المفروم من الأغذية الغنية بالروتينات فهي تحتوي على 26 غرام من البروتين في كل 100 غرام من اللحم المفروم .لحم البقر بشكل عام هو أيضا مصدر جيد للحديد، وكذلك فيتامين ب، ولكن أيضا يسبب ارتفاع في الكوليسترول.

3 الجبن السويسري

الجبن السويسري هو من مشتقات الحليب الغنية بالروتينات بحيث يحتوي على 25 غرام من البروتين في كل 100 غرام.العديد من أنواع الجبن بالإضافة إلى الجبن السويسري يحتوي على نسبة عالية من البروتين. الجبن السويسري والأجبان الأخرى هي أيضا مصدر جيد للكالسيوم فواحد أونصة من الجبن السويسري يعطيك خمس كمية الكالسيوم التي تحتاجها في يومك. و الجبن بصفة عامة يساعد على تحسين طعم كثير من الأطعمة ويعطيها نكهة مميزة .

4 سمك السلمون

إذا كنت تحتاج للبروتين و لا ترعب في تناول اللحم فالخيار الأفضل هو السمك وبالخصوص سمك السلمون .هذا الآخير من الأغذية الغنية بالروتين حيث نجد أنه يتوفر على 24 غرام من البروتين في كل 100 غرام من سمك السلمون . فهذا الأخير يعتبر غذاءً صحيا ليس فقط لكمية البروتين الموجود فيه بل أيضا لإحتوائه على أوميغا 3 الضرورية لصحة القلب والدماغ.

5 الفاصوليا السوداء

في قسم الحبوب الغنية بالبروتين نجد الفاصوليا السوداء , هذه الأخيرة تتوفر على 22 غرام من البروتينات في كل 100 غرام من الفاصوليا السوداء . وليست الوحيدة الغنية بالبروتينات بل أيضا فول الصويا و العدس و الحمص.

الفاصوليا السوداء هي أيضا مصدر مهم للألياف القابلة للذوبان، والتي سوف تساعدك على الشعور بالشبع، و تضبط السكر في الدم .ومن المهم الحصول على جزء من البروتين وجزء من الألياف في نفس الطعام.

6 اللوز

اللوز من المكسرات الغنية بالبروتين ففي كل 100 غرام من اللوز نجد 21 غرام من البروتين . إضافة للبروتين فاللوز يحتوي أيضا على الألياف و الدهون الصحية. واحدة من أهم الأمور في اللوز أنه يحتوي على دهون صحية التي تساعد على فقدان الوزن والحفاظ على وزن صحي.

7 بذور اليقطين

بذور اليقطين واحدة من الأغذية الغنية بالبروتين ففيها 19 غرام من البروتينات في كل 100 غرام. إضافة للبروتين تحتوي بذور اليقطين على كميات عالية من المغنيسيوم والزنك التي تساعد في صحة القلب, الحفاظ على مزاج جيد و تفادي سرطان البروستاتا. كما أنُ بذور اليقطين يحتوي على التربتوفان، وهو حمض أميني طبيعي يساعد على إنتاج المزيد من الميلاتونين، وهو هرمون يساعدك على النوم.

إضافة لبذور اليقطين فإن بذور عباد الشمس و بذور الكتان تتوفر أيضا على كمية مهمة من البروتين.

8 البيض

يعد البيض من أهم مصادر البروتين حيث نجد في كل بيضة 6 غرام من البروتينات , و البيض توفر لك مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن.

9 الزبادي اليوناني

الزبادي اليوناني علىعكس الزبادي العادي يحتوي على كمية جيد من البروتين فهو يتوفر على 10 غرام من البروتين في كل 100 غرام .كما أنه قليل السعرات الحرارية و يساعد على الشعور بالارتياح .وهو خيار جيد للراغبين في بناء العضلات و فقدان الدهون.

10 المحار

يعتبر المحار مصدرا مهما للبروتين حيث يتوفر على 9 غرام من البروتين في كل 100 غرام .كما أنه مصدر جيد للفيتامينات و المعادن الهامة التي يحتاجها الجسم يوميا.والحار يتوفر على فيتامين B-12 الذي يساعد على الحفاظ على مستويات الكولسترول، و يمكن أن يساعد على حمايتك من بعض أنواع السرطان.كما أنه يعتبر منشطا جنسيا.