أخبار الساعة

المغرب يشارك في “جمنزياد” 2016 بتركيا

يشارك وفد رياضي مدرسي مغربي في “جمنزياد 2016” الذي ينظم من طرف الاتحاد الدولي للرياضة المدرسية بتعاون مع الجامعة التركية للرياضة المدرسية، والذي ستحتضنه مدينة طرابزون بالجمهورية التركية في الفترة الممتدة من 11 إلى 21 يوليوز 2016. 

ويحضر المغرب هذه التظاهرة الرياضية العالمية، التي ستعرف مشاركة 33 دولة من مختلف القارات، بنوعين رياضيين وهما ألعاب القوى والكراطي “إناث وذكور” في الفئات العمرية 1998 و1999 و2000 و2001.

و سبق لمديرية الارتقاء بالرياضة المدرسية، بتعاون مع الجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية وبتنسيق مع الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى، حسب بيان لوزارة التربية الوطنية، أن نظمت استعدادات تحضيرية للتظاهرة أقيمت بالمجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط والمركز الرياضي بوركون، بهدف إعداد العناصر التي تم انتقاؤها والتي شكلت الفريق الوطني المدرسي لألعاب القوى.

أما استعدادات عناصر المنتخب الوطني المدرسي للكراطي، فقد أقيمت بالمركز الوطني للكراطي بالرباط تحت إشراف الجامعة الملكية المغربية للكراطي، وذلك في إطار تفعيل اتفاقية الشراكة والتعاون المبرمة بين هذه الأخيرة ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني.

يذكر أن المغرب سينظم الدورة القادمة من “الجمنزياد” لسنة 2018، التي ستقام بالعاصمة الرباط “مدينة الأنوار”، بإجماع كل أعضاء الاتحاد الدولي للرياضة المدرسية، بعد أن قام رئيس الاتحاد الدولي للرياضة المدرسية رفقة وفد مهم بزيارة ميدانية إلى المغرب، تعرف من خلالها على المؤهلات والبنيات التحتية ومراكز الإيواء والتباري التي تتوفر عليها المملكة.

وأحدثت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بتعاون مع الجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية، لجنة مكونة من ثلاثة أطر لها دراية في تنظيم الملتقيات والبطولات الوطنية والدولية سترافق الوفد الرياضي المدرسي المتوجه إلى مدينة “طرابزون”، قصد تتبع ومعاينة مستويات التنظيم بالدورة، حيث ستقف عن قرب على جميع الجوانب التقنية واللوجيستيكية المعتمدة بهذه التظاهرة.