منوعات

متى يبدل زعماء العالم ملابسهم؟

في حين يعتبر الثوب العربي اللباس الرسمي لزعماء الدول العربية، فإن آخرين يرتدون البذلة الغربية وربطة العنق بشكل رسمي.

أما في الغرب فإن اللباس الرسمي هو البذلة وربطة العنق، إلا أن ظروفا معينة تجبر زعماء الغرب على استبدال ملابس أكثر راحة بملابسهم.

وفي ما يأتي أبرز المحطات التي بدل فيها الزعماء ملابسهم بحسب ما رصدت “عربي21”:

يرتدي محمد بن سلمان ولي ولي العهد السعودي اللباس العربي الرسمي في السعودية والدول العربية، غير أنه يفضل لبس البنطال والقميص في الزيارات الغربية أحيانا ومنها الزيارة الأخيرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

محمد بن راشد يرتدي زعماء الإمارات العربية المتحدة لباسهم الرسمي في الإمارات والدول العربية، لكنهم يبدلون ملابسهم في الزيارات إلى بريطانيا، ويرتدون البذلة البريطانية التقليدية إلى جانب قبعة الرأس.

حمد آل ثاني يرتدي أمير قطر السابق حمد آل ثاني الثوب القطري الرسمي في بلاده والدول العربية، غير أنه يفضل لبس ملابس أكثر راحة مثل تلك التي ارتداها في رحلته إلى كرواتيا، أو البذلة الرسمية التي لبسها أكثر من مرة أثناء منافسة قطر على استضافة كأس العالم 2022.

يرتدي الملك عبد الله الثاني ملك الأردن البذلة وربطة العنق بشكل دائم تقريبا، وارتدى في مرات نادرة اللبس العربي الذي يظهر فيه ملوك الأردن في الصور غالبا وعلى العملات الورقية للأردن.

يرتدي زعيم تيار المستقبل اللبناني الرئيس سعد الحريري البذلة الرسمية دوما، وله صورة نادرة واحدة فقط وهو يرتدي الزي العربي، وذلك أثناء زيارته لمدرسة ابنه في الرياض.

يرتدي رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي، البذلة وربطة العنق دوما، غير أن كاميرات المصورين التقطت له بعض الصور أثناء زيارته لمدينة كربلاء العراقية وهو يرتدي ثوبا شعبيا.

ظل رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي يلبس زيه العسكري، إلى حين الانقلاب على أول رئيس مدني منتخب في مصر، واستبدال البذلة المدنية بالزي العسكري.

وحافظ رئيس النظام السوري، بشار الأسد، على لباسه المدني بالبذلة وربطة العنق، لكنه ظهر في أحد الصور مرتديا الزي العسكري إلى جانب أخيه ماهر الأسد، وعلق السوريون بسخرية إذ قالوا إن ماهر الأسد خلع “البيجاما” ولبس الزي العسكري.

ويرتدي الرئيس التركي البذلة كلباس رسمي، وأحيانا يتخلى عن ربطة العنق في بعض المناسبات، لكن الرياضي ولاعب الكرة السابق شارك في مسابقة رمزية ولبس خلالها الزي الرياضي وسجل عدة أهداف.

ويحرص الرئيس الأمريكي باراك أوباما على ارتداء اللباس الرسمي في أوقات العمل، غير أنه في الإجازات وأوقات الراحة يتخلى عنه لصالح ملابس أكثر راحة.