سياسة

7 فرق برلمانية تسائل الحيطي عن “النفايات الإيطالية” اليوم بمجلس النواب

من المنتظر أن توجه 7 فرق برلمانية، اليوم الثلاثاء، بمجلس النواب، أسئلة شفوية آنية، إلى الوزيرة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، المكلفة بالبيئة، حول “النفايات الإيطالية”.

وتتضمن هذه الفرق، وفق جدول أعمال المجلس، كل من فريق التجمع الوطني للأحرار، والذي سيسائل الحيطي عن إحراق كمية من النفايات القادمة من إيطاليا، والفريق الاستقلالي، الذي سيوجه سؤالا عن إتلاف النفايات الإيطايلة بالأراضي المغربية، وفريق الأصالة والمعاصرة، الذي سيسائل الوزيرة عن الباخرة الإيطالية التي لفظت النفايات ببلادنا.

أما فريق العدالة والتنمية، فسيوجه سؤالا حول مطابقة عملية استيراد النفايات المطاطية والبلاستيكية من إيطاليا للقوانين الجاري بها العمل، ثم فريق الاتحاد الدستوري الذي سيطرح سؤالا حول مبررات وتداعيات استيراد المغرب للنفايات من أوروبا، فيما سيسائل الفريق الحركي، الحيطي عن حقيقة النفايات المستوردة، ليختم فريق التقدم الديمقراطي بسؤال عن ما يسمى إعلاميا “بـالنفايات الإيطالية”.

وكانت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة، قد عقدت صباح أمس الإثنين، ندوة صحفية بمقر الوزارة، خصصت للحديث عن الجدل الذي صاحب استيراد المغرب، لأزيد من 2500 طن من النفايات من إيطاليا، والتي قدمت فيها الوزيرة تفسيرات حول الموضوع.