مجتمع

قالت الصحف: 50 محطة استراحة بـ”الأوطوروت” غير قانونية

محطات استراحة عشوائية

نستهل جولتنا في الصحف الصادرة غدا الثلاثاء، بجريدة “الصباح” التي عنونت خبرها الرئيسي على الصفحة الأولى بـ”فضيحة.. محطات استراحة عشوائية بالأوطوروت”، مشيرة إلى وجود 50 محطة بنيت خارج ضوابط قانون التعمير وبتواطؤ مع عمال ورؤساء جماعات.

وكشفت الجريدة نقلا عن تقرير لهيئات حقوقية وجمعيات تعنى بالمال العام، أن المحطات المذكورة شُيدت دون تراخيص تسلمها لجان التعمير والمراقبة بالعمالات والجماعات المحلية والسلطات الإدارية المعنية.

وأضافت أن جمعيات أرسلت نسخة من التقرير إلى الوكيل العام للملك باستئنافية الدار البيضاء، تتهم فيه الشركة الوطنية للطرق السيارة وعمالا وقيادا ورؤساء دوائر ورؤساء جماعات ومسؤولين في أقسام التعمير والمراقبة، باستغلال النفوذ والشطط في استعمال السلطة.

فرنسا تطيح بشبكة دعارة بمراكش

وفي خبر آخر، أوردت “الصباح”، أن تحقيقا فرنسيا أطاح بشبكة دعارة راقية تنشط بمدينة مراكش، وذلك بعدما بثت إحدى القنوات الفرنسية، تحقيقا عن شبكة دعارة راقية بمراكش، حيث تمكنت الشرطة من إيقاف 17 مشتبه فيهم لهم علاقة بالموضوع.

وأضافت الجريدة، أن من بين الموقوفين مومسات وخليجيون وحراس أمن، فيما لا زال البحث جاريا عن مالكي شقق وملاهي ليلية وردت في البرنامج التلفزيوني المذكور، حيث اعتمدت الشرطة على صور البرنامج لاكتشاف أماكن الشبكة.

منع إقلاع طائرة بفاس بسبب “داعش”

إلى جريدة “أخبار اليوم، التي خط صفحتها الأولى بعنوان عريض جاء فيه “منع إقلاع طائرة بمطار فاس سايس للاشتباه في وجود “داعشي” على متنها.

وكشفت الجريدة، أن الطائرة التابعة لشركة “ريان إير”، تأخرت عن الإقلاع بسبب مواطن بلجيكي من أصول أمريكية بلباسه الأفغاني أثار الشكوك على متن الطائرة، وذلك بعدما شرع في الحديث عن “داعش” وعملياتها وأماكن نفوذها مع سيدتين بلجيكيتين كانتا إلى جانبه.

وأضافت أن السيدتان أبلغتا ربان الطائرة بالموضوع ليقرر إشعار محطة المراقبة بالمطار، والتي قامت بإلغاء عملية الإقلاع لوجود مشتبه بارتباطه بتنظيم “داعش” على متن الطائرة، حيث تمت محاصرة الطائرة من طرف الدرك الملكي الذين اعتقلوا المواطن البلجيكي-الأمريكي.

منحة سخية لوزراء بن كيران

في خبر آخر، كشفت الجريدة ذاتها، أن رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، تلقى الإذن الملكي بشأن القانون المتعلق بمعاشات الوزراء، مشيرة إلى أنه في انتظار القانون، فإن منحة مالية سخية تنتظر الوزراء الحاليين مباشرة بعد انتهاء الولاية الحكومية.

وأضافت الجريدة، أن قيمة المنحة تعادل المرتب الشهري لعشرة أشهر، حيث أوردت مصادر موثوقة لـ”أخبار اليوم”، أن المنحة تساوي أكثر من30 مليون سنتيم، يتسلمونها في انتظار معالجة ملفات معاشاتهم.

“البوليس” يغشون في امتحاناتهم

جريدة “المساء”، كشفت في خبرها الرئيسي لعدد الغد، أن المديرية العامة للأمن الوطني، تعاملت بصرامة شديدة مع محاولات الغش، التي شهدتها المباريات المهنية لولوج مختلف أسلاك الشرطة، بعد فرض إجراءات مراقبة وحراسة شملت 205 مركز امتحان.

وأضافت الجريدة، أن المراقبة أسفرت عن المتابعة القضائية لعدد من المرشحين، فيما تم اتخاذ إجراءات تأديبية في حق عدد من الأمنيين، لافتة إلى أن المديرية العامة ضبطت 138 حالة غش في الاختبارات.

دبابات أمريكية في شوارع البيضاء

ونقرأ في الجريدة ذاتها، أن سكان الدار البيضاء، فوجؤوا بمنظر نقل دبابات أمريكية في أحد الشوارع وسط المدينة، مشيرة إلى أن نوع الدبابات هو “ابرامز”، تسلمها المغرب ضمن دفعة من أصل 220 دبابة من طرف أمريكا.

وأضافت “المساء”، أن ثلاث دبابات شوهدت في شارع 10 مارس بالمدينة، من أصل 22 وصلت إلى الدار البيضاء، حيث صممت بطلاء مغربي خاص، كما تم تجهيزها بنظام وأجهزة للاستشعار الظرفي متطورة.