سياسة

منظمة بريطانية تطالب بسحب خرائط تعترف بسيادة المغرب على صحرائه

طالبت منظمة عدالة البريطانية، وزارة التجارة والصناعة بلندن وبعض المحلات التجارية في بريطانيا، بتوضيح حول استيراد خرائط صنعت من طرف شركة تايوانية التي تظهر غياب الحدود بين ما أسموه “الصحراء الغربية” وباقي مناطق المملكة المغربية.

وأشارت المنظمة البريطانية، حسب ما تناقلته وسائل إعلامية، أن حكومة بلادها ترفض سيادة المغرب على الصحراء، باعتبار أن الأمم المتحدة تعتبر الصحراء المغربية أراضي”محتلة”، وبالتالي يجب سحب جميع الخرائط من المحلات واستبدالها بخرائط تحترم ما أقره المجتمع الدولي في القضية.

وتعرف العلاقات البريطانية المغربية بعض التوتر فيما يخص الصحراء خاصة بعد تزعم جيريمي كوربين، الذي يترأس لجنة التضامن مع البوليساريو في البرلمان البريطاني، حزب العمال.

وتعتبر بريطانيا من الدول الأوروبية التي تتبنى مواقف مناهضة للمغرب في نزاع الصحراء، وكانت مختلف الحكومات المتعاقبة على الحكم تؤكد على تقرير المصير وتتحفظ على إدماج الصحراء في اتفاقيات تجارية بين الرباط والاتحاد الأوروبي.

يذكر أن منظمة عدالة سبق أن طالبت رئيس مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بجنيف السويسرية إلى ضرورة التزام المغرب بالمصطلحات المستعملة من قبل المنظمة الدولية بشأن قضية الصحراء، مشيرة أن ممثلين عن المغرب استخدموا مصطلحات خارج إطار لغة الأمم المتحدة لتصنيف الإقليم داخل مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.