مجتمع

ضبط 11 حالة غش في استدراكية “الباك” بجهة سوس

ذكر بلاغ للأكاديمية الجهوية للتعليم بجهة سوس ماسة، أن مجموع حالات الغش التي تم رصدها يوم السبت 09 يوليوز 2016 للدورة الاستدراكية في الامتحان الجهوي لنيل شهادة الباكالوريا بجهة سوس ماسة، بلغ ما مجموعه 11 حالة، منها 10 حالات في صفوف المترشحين الأحرار.

وأورد البلاغ، الذي توصلت “العمق المغربي” بنسخة منه، أن حالات الغش المرصودة سجلت باستعمال الهاتف النقال أو وسيلة إلكترونية في 06 حالات وباستعمال وثائق غير مسموح بها في 04 حالات، كما سجلت حالة واحدة استعان فيها شخص بآخر في هذا الإجراء، مشيرا أن حالات الغش المرصودة شملت مواد الاختبار المتصلة باللغة الأجنبية الأولى والتربية الإسلامية.

أما على مستوى الغياب في صفوف المترشحات والمترشحين لهذا الاستحقاق، فأفاد المصدر ذاته، أن نسبة الغياب بلغت 15.04 في المائة في فئة الرسميين أي ما يوازي 34 مترشحا(ة) غائبا(ة) من أصل 226، فيما بلغت نسبة الغياب في فئة الأحرار 32.65 في المائة أي ما يوازي 548 مترشحا(ة) غائبا(ة) من أصل 1678.

يشار أن امتحانات الدورة الاستدراكية ستتواصل يوم الإثنين المقبل بإجراء باقي المواد على صعيد نفس المراكز التي عبأتها الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة، والتي قام مديرها خلال يوم الإجراء الأول من الامتحان بزيارات تفقدية لعدد من مراكز الامتحان بكل من مديرتي أكادير إداوتنان وإنزكان أيت ملول.

وشملت هذه الزيارات كل من مركز الامتحان بالثانوية التأهيلية سيدي الحاج الحبيب بالدراركة ومركز الثانوية التأهيلية الإدريسي التقنية ومركز الثانوية التأهيلية عبد الكرمي الخطابي بأكادير إداوتنان. وعلى مستوى إنزكان أيت ملول، استهدفت الزيارات مركز الثانوية التأهيلية عمر الخيام ومركز الثانوية الإعدادية رحال بن أحمد، من أجل الاطلاع عن قرب على مختلف التدابير والعمليات والإجراءات المواكبة لهذا الامتحان الجهوي.