https://al3omk.com/106186.html

المرفق الإفريقي للماء يمنح المغرب هبة بأزيد من 8 ملايين درهم

صادق المرفق الإفريقي للماء مؤخرا على هبة بقيمة 815 ألف و100 أورو للتزود بالماء الصالح للشرب بالوسط القروي بالمغرب.

وأوضح البنك الإفريقي للتنمية في بلاغ صحفي نشره على موقعه الإلكتروني أمس الإثنين، أن هذا المبلغ الذي يتوخى تحسين خدمة التزويد بالماء الصالح للشرب بالمملكة، سيعود بالنفع على حوالي 390 ألف شخص موزعين على 31 جماعة، بفضل مشروع “البروج” بشمال العرائش وغرب آسفي.

وأبرز محمد العزيزي، مدير المرفق الإفريقي للماء، حسب البلاغ ، أنه “بفضل نموذج المناولة المعتمد، ستتدخل المقاولات الصغرى والمتوسطة بالمغرب لاستغلال وصيانة منشآت التزويد بالماء الصالح للشرب، وتمديد شبكة التوزيع بالوسط القروي”.

وأضاف “إننا نتوقع وقعا كبيرا لهذا المشروع”، مشيرا إلى أن “خدمات التزويد بالماء الصالح للشرب ستتحسن، بفضل تعبئة القطاع الخاص الذي سيسير هذه القطاعات الثلاث لشبكة الماء الصالح للشرب في الوسط القروي، وكذا تنفيذ نموذج عقد عملي ونسخه في العديد من المناطق القروية بالمغرب”.

وأوضح أن هذا المشروع النموذجي سيشكل نموذجا للعديد من الدول الإفريقية حيث تعد صيانة شبكات الماء الصالح للشرب إشكالية. نعتزم توفير 230 منصب شغل عبر المواقع الثلاث للمشروع، و2500 منصب مماثل بعد استنساخ المشروع في عشرة مناطق أخرى.

وفي ما يتعلق بتحسين ظروف عيش الساكنة وشروط النظافة، أشار المصدر ذاته إلى أن “النساء والفتيات، اللواتي غالبا ما يكلفن بتعبئة الماء، سيتمكن من توفير وقت أكثر لأنشطة أخرى تربوية أو مدرة للدخل. أما أسر الجماعات والدواوير، فسيحظون بظروف عيش وصحة ورفاه أفضل، مع تقليص معدل وفيات الأطفال وارتفاع في معدل الولوج للتعليم”.

وحسب بلاغ البنك الإفريقي، فإنه علاوة على هبة 815 ألف و100 أورو التي يوفرها المرفق الإفريقي للماء للمشروع، ستساهم المبادرة من أجل التزود بالماء الصالح للشرب في الوسط القروي ب530 ألف أورو، وصندوق دعم القطاع الخاص بإفريقيا ب355 ألف و780 أورو.

وخلص المصدر ذاته إلى أن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، الجهة المنفذة للمشروع، سيساهم بمليون و252 ألف و900 أورو.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك