أخبار الساعة

“إسني ن ورغ” بأكادير يطلق جائزة الثقافة الأمازيغية

أعلنت جمعية مهرجان “إسني ن ورغ” الدولي للفيلم الأمازيغي عن فتح باب الترشيح لنيل الجائزة الوطنية للثقافة الأمازيغية في صنف الفيلم ، وذلك برسم سنة 2015.

وأفاد بلاغ للجمعية بأن تنظيم هذه المسابقة يندرج في إطار الشراكة التي تربطها مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، وطبقا لمقتضيات الإطار المرجعي لتنظيم الشراكة بين المعهد والجمعيات الوطنية العاملة في مجال النهوض بالثقافة الأمازيغية.

وحددت الجمعية تاريخ 20 غشت القادم كآخر أجل لتقديم الترشيحات الخاصة بالتنافس في هذه المسابقة المنظمة في إطار فعاليات الدورة العاشرة لمهرجان إسني ن ورغ الدولي للفيلم الأمازيغي ، والتي ستلتئم في الفترة الممتدة من فاتح إلى 5 نونبر القادم .

وحسب المصدر نفسه، فإن هذه المسابقة تأتي كذلك في إطار الجوائز الثقافية التي يمنحها المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية للمبدعين في الثقافة و الفنون والإعلام والأدب، وذلك بمناسبة الإحتفال بذكرى الخطاب التاريخي لأجدير.

للإشارة، فإن مهرجان إسني ن ورغ الذي اتخذ كشعار لدورته العاشرة ” أكادير: عاصمة الثقافة الأمازيغية”، يعرف عرض العديد من الأشرطة السينمائية والوثائقية ، فضلا عن تنظيم عدد من الأنشطة الأخرى من ضمنها على الخصوص تنظيم ورشات تكوينية ، وإصدار منشورات ذات صلة بالفن السابع ، وعقد ندوات فكرية وثقافية ، إلى جانب تنظيم مسابقة رسمية للأفلام .

وينظم هذا الملتقى الثقافي والفني السنوي من طرف “جمعية إسني ن ورغ”، بتعاون مع مجموعة من الشركاء في مقدمتهم المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، والجماعة الحضرية لأكادير، ومجلس جهة سوس ماسة.