خارج الحدود

5 قتلى حصيلة تفجيرات المدينة المنورة والقطيف بالسعودية

وقعت ثلاثة تفجيرات انتحارية الاثنين في السعودية توزعت بين جدة والقطيف والمدينة المنورة، أودت بحياة خمسة أشخاص على الأقل، من دون أن تعلن بعد أي جهة مسؤوليتها عنها.

ووقع آخر هذه التفجيرات قرب المسجد النبوي في المدينة المنورة غرب المملكة، ما أدى إلى مصرع أربعة رجال أمن والانتحاري.

وقالت قناة العربية الفضائية إن انتحاريا فجر نفسه قرب مركز المحكمة الشرعية بجانب الحرم النبوي الشريف في المدينة المنورة مساء اليوم الاثنين، وذلك بعد وقت قصير من تفجير انتحاري استهدف مسجدا في مدينة القطيف شرقي السعودية.

وقال مراسل العربية نقلا عن شهود عيان إن رجلا اقترب من رجلي أمن ساعة الإفطار، وجلس معهما في البداية على ما يبدو قبل أن يفجر نفسه ويؤدي إلى مقتلهما.

فيما تناقلت وسائل إعلام محلية مقتل أربعة من رجال الأمن في التفجير الانتحاري قرب الحرم النبوي، وإصابة 10 أشخاص بجروح متفاوتة.

كما وقع انفجار آخر فجر الاثنين قرب القنصلية الأميركية في مدينة جدة على البحر الأحمر، وذكرت وزارة الداخلية أن اثنين من عناصر الأمن أصيبا في تفجير جدة.

بينما قال سكان القطيف ان منفذ التفجير الانتحاري قتل وتناثرت اشلاؤه قرب مسجد يؤمه الشيعة، ولم يصب احد بجروح.

وتأتي هذه التفجيرات بعد أن أعلنت الكويت ضبط خلية إرهابية كانت تخطط لتنفيذ هجمات في الكويت.

وقال شاهد على التفجير في القطيف: “إن التفجير نفذه انتحاري بكل تأكيد، أستطيع رؤية جثته” التي تمزقت إلى أشلاء.

وباشرت القوات الأمنية بالمنطقة التحقيقات لمعرفة أسباب الحادث وهوية الفاعل.

وقال إمام الحرم المكي الشريف، سعود الشريم، معلقا على الحادث الإرهابي الذي استهدف مبنى أمنيا قريبا من المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة: “يقتلون أهل الإسلام ويدعون أهل الأوثان”.

وكتب الشريم على صفحته الرسمية على “تويتر” تغريدة يقول فيها: “مهما فجَّروا وقتلوا وأفسدوا فإن ذلكم كله لن يزيدنا إلا يقينًا بأنهم هم الذين وصفهم لنا الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم: (يقتلون أهل الإسلام ويدعون أهل الأوثان)”.

عربي 21