مجتمع

وزارة الصحة تنفي عقد أية صفقة لإنتاج كبسولات تلفزية لداء السكري

نفت وزارة الصحة عقد أية صفقة لإنتاج كبسولات تلفزية خاصة بداء السكري، مشيرة إلى أن ما تداولته بعض وسائل الإعلام حول عدم بث قنوات الإعلام العمومية لكبسولات تحسيسية مخصصة لموضوع داء السكري خلال شهر رمضان الحالي، مجرد “مغالطات”.

وأوضحت الوزارة في بلاغ لها، توصلت جريدة “العمق المغربي” بنسخة منه، أن الوزارة عقدت اتفاقية ثلاثية للشراكة مع الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي والوكالة الوطنية للتأمين الصحي، تهدف إلى تفعيل مخطط تحسيسي وتواصلي حول الأمراض المزمنة والمكلفة، وخصصت السنة الأولى لهذه الاتفاقية للتحسيس بداءالسكري.

وكشفت أنه الوزارة تكفلت بتنفيذ المرحلة الأولى للبرنامج التحسيسي بتمويل قدره 355.000 درهم، خصص للحملة الوطنية للتحسيس بداء السكري خلال شهر رمضان 2015، وطبع وتوزيع كتيبات ووسائط تواصلية خاصة بالمهنيين وبمرضى السكري.

وأشارت إلى أن الوكالة الوطنية للتأمين الصحي تكفلت بتنفيذ المرحلة الثانية بتمويل قدره 4.000.000 درهم، خُصص لإنتاج وبث ثلاث وصلات إشهارية تلفزية وإذاعية باللغتين العربية والأمازيغية، خلال نونبر دجنبر 2015، وشراء صفحات إعلان بالصحافة المكتوبة بالعربية والفرنسية، وطبع مطويات وملصقات وكراء لوحات الإشهار بـ45 محور طرقي حضري على الصعيد الوطني.

فيما تكفل الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي بتمويل المرحلة الثالثة بغلاف مالي قدره 2.700.000 درهم، خصص لطبع مطويات ودلائل وملصقات وإنتاج ثماني كبسولات تلفزية وإذاعية، بالإضافة إلى شراء حصص البث بالإذاعات الخاصة، وهي إلى حدود اليوم في طور التنفيذ وسيتم بثها ابتداء من اليوم العالمي للصحة 14 نونبر 2016، حسب البلاغ ذاته.

وتساءلت وزارة الوردي عن “الأسباب والعوامل الكامنة وراء هذه الحملة التي تشنها بعض وسائل الإعلام والتي تستهدف المساس بقطاع الصحة، رغم المجهودات التي يبذلها المسؤولون ومهنيو الصحة، ورغم الإنجازات التي تم تحقيقها في هذا القطاع الحيوي خاصة في السنوات الأخيرة، وفق البلاغ.