المجلس العلمي الأعلى يكشف مقادير زكاة الفطر في المغرب
https://al3omk.com/106864.html

المجلس العلمي الأعلى يكشف مقادير زكاة الفطر في المغرب

حدد المجلس العلمي الأعلى مقدار زكاة الفطر بالمال لهذه السنة بين 12 و15 درهما كحد أدنى لكل شخص، على المستوى الوطني.

وأوضح المجلس، في بلاغ حول زكاة الفطر اليوم الاثنين، أنه “إذا جاز لبعض المجالس العلمية المحلية أن تجتهد في هذا القدر حسب تفاوت الثمن المقدر لصاع من الشعير أو القمح حسب أغلب قوت أهل البلد، فإن دفع الحيرة والشك عن الناس يقتضي العمل بالمقدار المبين أعلاه في جميع أنحاء المملكة”.

وعلى مستوى أكادير حدد المقدار في 12 درهما بالنسبة للزكاة عن القمح الصلب و10 دراهم عن القمح الطري و8 دراهم عن الشعير. أما المجلس العلمي المحلي لمراكش فقد حدد مقدار الزكاة لهذه السنة في 16 درهما. أما بالنسبة للجلس العلمي المحلي لمدينة الصويرة فحدد مقدار الزكاة في 14 درهما، فيما حدد مقدارها بأسفي في 12 درهما.

أما على مستوى مدينة إنزكان فتم تحديد مقدار 13 درهما بالنسبة للوسط الذي يكون فيه قوت العيش هو القمح، فيما تم تحديد 10 دراهم بالنسبة للوسط الذي يكون فيه القوت هو القمح الطري، أما الوسط الذي يتم فيه الاعتماد على الشعير فتم تقدير مال الزكاة بـ 8 دراهم ونصف، أما الوسط الذي يعتمد فيه الناس على قوتهم فتم تحديد 13 درهما كمقدار لزكاة الفطر.

وأما بالنسبة لعمالة اشتوكة آيت باها، فتم تحديد 8 دراهم ونصف بالنسبة للوسط الذي قوته هو القمح الطري، في حين تم تحديد 12 درهما للوسط الذي قوته القمح الصلب، بينما تم تحديد مقدار الزكاة للوسط الذي قوته الشعير في 9 دراهم.

وفي إقليم خنفيرة فقد تم تحديد مقدار الزكاة عموما في 10 دراهم، أما بإقليم تنغير فتم تحديدها أيضا في 10 دراهم، وهو المقدار ذاته الذي تم اعتماده من قبل المجلس العلمي للرحامنة، كما سار المجلس العلمي المحلي بخريبكة على نفس المنوال وحدد قيمة الزكاة في 10 دراهم. أما على مستوى كلميم فتم تحديد مقدار الزكاة بين 8 و12 درهما وذلك بحسب القوت الذي تعيش عليه ساكنة الإقليم.

وفي إقليم مكناس فتم تحديد مقدار الزكاة في 11 درهما، أما المجلس العلمي المحلي لإقليم زاكورة فحدد قيمة زكاة الفطر في 10 دراهم نقداً، في حين حدد المجلس العلمي بسيدي بنور قيمتها بين 8 دراهم ونصف و10 دراهم، أما مقدار زكاة الفطرة في مراكش فهي 16 درهما.