مجتمع

الأربعاء عيد الفطر بالمغرب والدول الإسلامية والثلاثاء بتركيا والبلقان

أعلنت تركيا والمجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث بأن اليوم الإثنين هو المُتمم لشهر رمضان، على أن يكون يوم الثلاثاء هو أول أيام عيد الفطر في تركيا ودول البلقان، فيما أظهرت الحسابات الفلكية لرؤية الأهلة، أن غرة شهر شوال، ستكون يوم الأربعاء الموافق 6 يوليوز المقبل في معظم الدول الإسلامية.

وتوقع مركز الفلك الدولي، أن يكون يوم الثلاثاء 5 يوليوز هو المكمل لشهر رمضان ويكون يوم الأربعاء عيد الفطر السعيد. بسبب أن رؤية الهلال عشية اليوم الإثنين مستحيلة بمعظم الدول الإسلامية من قارة أستراليا وقارة آسيا وقارة أوروبا وشمال أفريقيا.

وسجل المركز، وفق معطيات اطلعت عليها جريدة “العمق المغربي”، أن 29 رمضان سيكون يوم الثلاثاء في كل من سلطنة عمان والمملكة المغربية والهند وباكستان وإيران وبرونواي وبنغلادش وسريلانكا وبعض الدول الإسلامية في أفريقيا.

من جهته، قال رئيس المشروع الإسلامي لرصد الأهلة محمد شوكت عودة، إن معظم الدول الإسلامية ستتحرى هلال شهر شوال “عيد الفطر 1437 هـجرية” يوم الإثنين، موضحا أنه في ذلك اليوم سيغيب القمر قبل الشمس في معظم الدول الإسلامية، مما يجعل رؤية الهلال في ذلك اليوم مستحيلة، وبالتالي سيكون الثلاثاء المكمل لشهر رمضان، ويوم الأربعاء 6 يوليوز يوم عيد الفطر السعيد.

وأشار عودة إلى أن إمكانية رؤية الهلال يوم الإثنين مستحيلة من قارة أستراليا وقارة آسيا وقارة أوروبا وشمال أفريقيا، ورؤية الهلال في ذلك اليوم ممكنة بصعوبة عن طريق التلسكوب فقط من أجزاء في أمريكا الجنوبية.