https://al3omk.com/106940.html

بسبب “الميكا” عمالة البرنوصي توجه إنذارا لبقال بالدار البيضاء

في أول تحرك لتطبيق قرار منع استعمال الأكياس البلاستيكية بالمغرب، وجهت السلطات المحلية بعمالة البرنوصي بالدار البيضاء إنذارا لصاحب محل تجاري بحي القدس لحيازته أكياس بلاستيكية داخل محله.

وحسب مصدر لجريدة “العمق المغربي”، فإن لجنة تابعة لعمالة البرنوصي، فاجأت يوم أمس السبت “بقالا” بحي القدس، وحجزت بحوزته 700 غرام من الأكياس البلاستيكية قبل أن تحرر له إنذارا ودعوة للحضور لمقر العمالة يوم غد الإثنين.

وأكد المصدر نفسه أن اللجنة لم تصدر أي غرامة في حق التاجر بعد حجز الأكياس البلاستيكية واكتفت بتوجيه إنذار له.

من جانبه، قال التاجر إنه تلقى دعوة من اللجنة المذكورة من أجل الحضور لمقر العمالة يوم غد الإثنين، مضيفا أنه سيعرف ما إن ستفرض في حقه غرامة مالية أو أن اللجنة ستكتفي فقط بالإنذار الذي وجه له.

وأضاف أنه مع تطبيق قرار منع الأكياس البلاستيكية، لما في ذلك من إيجابيات بالنسبة لصحة الإنسان ولمستقبل المغرب على حد تعبيره.

يذكر أن الحكومة سبق وأن صادقت على القانون رقم 77.15 القاضي بمنع صنع الأكياس من مادة البلاستيك، واستيرادها وتصديرها وتسويقها واستعمالها، وأقرت عقوبات لذلك.

وسيجد كل شخص استعمل كيسا بلاستيكيا مهددا بأداء غرامة مالية تتراوح ما بين 20 و100 درهم.

وأقر القانون كذلك عقوبات مالية ثقيلة ضد الشركات المصنعة والمتاجرين في الأكياس البلاستيكية والتي تتراوح ما بين 10 آلاف درهم و500 ألف درهم.