مجتمع

المغرب رابع سجان للإسبان عالميا

احتل المغرب الرتبة الرابعة عالميا من حيث عدد النزلاء الإسبان في سجونه وذلك حسب إحصائيات للحكومة الإسبانية بعد أن أعلنت النائبة اليسارية روزا ماريا دييز غونزاليس عن الحزب الاتحادي الديمقراطي أن البرلمان الإسباني كشف عن أرقام رسمية حول عدد السجناء الإسبان خارج الوطن.

ووفقا لهذه الأرقام، ذكرت وكالة الأنباء الإسبانية “أوروبا برس”، أن المغرب يحتل الرتبة الرابعة عالميا في ترتيب البلدان حيث عدد النزلاء الإسبانيين في السجون المغربية. ويقدر العدد بحوالي  124 إسبانيا مقارنة بـ 1716 إسبانيا في السجون الأجنبية.

ويأتي المغرب، في هذا الترتيب، بعد كل من البيرو بـ324 سجينا، وفرنسا بـ156 ثم كولومبيا بـ 138 في السجن.

وتشير مصادر إعلامية إسبانية إلى أن غالبية السجناء الإسبانيين في المغرب، حكمت عليه محاكم المملكة، في قضايا تتعلق بالاتجار بالمخدرات.

ويتوزع السجناء على المدن المغربية كالتالي: 48 في تطوان، 35 في طنجة، 25 في الرباط – سلا، و8 في الدار البيضاء و3 في الناظور.

يذكر أن البيدوفيل الإسباني دانيال كالفان يعد من أشهر السجناء الإسبان في المغرب، الذي  سحب الملك محمد السادس قرار العفو عنه بعد أن نظمت وقفات احتجاجية ورفعت شعارات تنديدية تستنكر قرار العفو الملكي.

وبعد سحب العفو عن “دانيال” ألقي القبض عليه من جديد نتيجة تفويض الملك محمد السادس ملف تدبير هذا القرار إلى وزير العدل والحريات بتعاون مع وزير العدل الإسباني.