أخبار الساعة

مهرجان المسرح الجامعي بالبيضاء فرصة لتكوين 300 طالب وطالبة

قال عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك، ورئيس المهرجان الدولي للمسرح الجامعي للدار البيضاء، عبد القادر كنكاي، إن “المهرجان فرصة لتكوين ما يقارب 300 طالب وطالبة، وعدد كبير ممن يستفيدون من فرصة المهرجان وفعالياته”، مضيفا أن “الانفتاح على الفنون يأهل الطالب للانفتاح على العالم وعلى الفن والعلم والمعارف والناس والتجارب”.

وأشار كنكاي خلال ندوة صحفية عقدت بخصوص المهرجان، أن الدورة 28 التي ستنعقد في الفترة مابين 11 إلى 16 من شهر يوليوز الجاري، “تأمل أن تنفتح عروضها وورشاتها التكوينية على الجهة ككل، وهو مطلب وجه إلى الفعاليات الثقافية والسياسية للجهة التي عليها أن تحتفي بالتجارب العالمية التي يشرفنا استضافتها لتحقيق تلاقح الثقافات والانفتاح على التجارب الإبداعية لتحفيز شبابنا على المبادرة والإبداع”.

من جانبه، صرح المدير الفني وعضو اللجنة العلمية، هشام زين العابدين، أن “اللجنة تتوصل بأزيد من 70 طلبا للمشاركة، يراعى فيها عدة شروط فنية وتقنية وإستراتيجية مستلهمة من هوية المهرجان”.

وقال مدير المهرجان محمد أمين مومين، أن “لجنة التحكيم اتخذت في شأن اختيارها معايير احتفائية وتكريمية ومكسب للعروض المسرحية لتقييمها من طرف مهنيين وأكاديميين مشهود لهم بالخبرة والعلمية والكفاءة”.

ويتضمن برنامج المهرجان الذي يحتفي بدولة الصين كضيف شرف لهذه الدورة، إضافة إلى ورشات تكوينة، عروض مسرحية لفرق من مختلف الدول، من بينها “أحمر” الصين، و”جسر أرتا” مصر، و”شراهة” الدار البيضاء، و”حديقة دوائر الحلم” إيطاليا، و”ظلال الغفران” الجزائر، وغيرها.

واختار المنظمون  الاحتفاء بـ”الصمت” كمحور الدورة 28، “لكونه جوهر كل الفنون ولحظة صوفية وفنية تجعلنا نسافر داخل الذات هروبا من ضجة العالم”.