أخبار الساعة

جمع أزيد من 11 طنا من الأكياس البلاستيكية بطانطان

قامت مصالح عمالة إقليم طانطان، منذ خامس يونيو الماضي، تاريخ انطلاق عملية جمع الأكياس البلاستيكية بالإقليم، إلى حدود يوم أمس الخميس، بجمع 11 طنا و340 كيلوغرام من الأكياس البلاستيكية.

وأوضحت مصالح العمالة، في بلاغ لها، أنه تم تخزين الأكياس المجمعة بمركز التجميع على الصعيد الإقليمي قبل توجيهها نحو وحدة الإسمنت بمدينة تزنيت لإتلافها.

وأشار البلاغ إلى أن التحضيرات الأولية الخاصة بعملية جمع وإتلاف الأكياس البلاستيكية انطلقت منذ بداية شهر يونيو الماضي بانعقاد اجتماع ترأسه عامل الإقليم تم على إثره إحداث اللجنة الإقليمية للتنسيق والتتبع التي عملت على وضع برنامج عمل لتتبع تنفيذ العملية، تضمن تحديد أماكن انتشار الأكياس البلاستيكية وتعبئة اليد العاملة الكافية والوسائل اللوجيستيكية الضرورية، إضافة إلى تنظيم حملات تحسيسة واسعة لفائدة الساكنة للتوعية بأهمية محاربة الأكياس البلاستيكية.

وأضاف المصدر ذاته أنه من المنتظر أن تستهدف هذه العملية خمس مناطق ذات مساحات شاسعة بمثابة نقط سوداء بمدينة طانطان ومنطقتين بمدينة الوطية إضافة لمراكز الجماعات الترابية بالوسط القروي والمحاور الطرقية ومصاب وديان الإقليم.

وتهدف هذه العملية، التي تندرج في إطار الحملة الوطنية لجمع وإتلاف الاكياس البلاستيكية قبل انطلاق مؤتمر الأطراف حول التغيرات المناخية بمراكش (كوب 22) في شهر نونبر القادم، إلى تكريس الالتزام الكامل والتعاون الشامل للمجتمع المدني والمؤسسات الرسمية والمنتخبة لتحقيق الأهداف المرجوة وتشبيك الجهود وتوحيدها لمواجهة هذا التحدي لما فيه خير البيئة المحيطة، التي تعد مؤشرا أساسيا من مؤشرات التنمية المستدامة.

يذكر أن هذه الحملة تجسد التوجهات السامية للملك محمد السادس لجعل البيئة ركيزة أساسية من ركائز التنمية المتوازنة والمستدامة، والمبادرات الحكومية لتثمين الموارد الطبيعية والمحافظة على البيئة والتخلص من الأكياس البلاستيكية وإزالة النقط السوداء التي تؤثر سلبا على المشهد البيئي العام.