سياسة

الفريق الاشتراكي يسائل رئيس الحكومة حول “نفايات إيطاليا”

إسماعيل الأداريسي

وجه فريق الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بمجلس النواب سؤالا شفويا إلى رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران حول الجدل الذي أثاره وصول شحنة من النفايات السامة الإيطالية إلى المغرب، حيث طالب الفريق الاشتراكي من الحكومة توضيح الاجراءات التي ستتخذها في هذا الشأن من أجل الحد من النفايات المعنية.

كما طالب الفريق الاشتراكي في رسالة وجهها إلى رئيس مجلس النواب، وتتوفر جريدة “العمق المغربي” على نسخة منها، (طالب) الحكومة بالكشف عن “وجهها الحقيقي، هل معي البيئة أو ضدها”، معتبرا أن الحكومة تتعامل بوجهين متناقضين؛ الأول يحمل شعار حماية البيئة ضد “الأكياش البلاستيكية الوطنية” والآخر يحمل شعار تخريب البيئة بواسطة السماح بجعل المغرب مقبرة للنفايات الأجنبية السامة.

يذكر أن وسائل إعلام وطنية وأجنبية أشارت إلى تحول المغرب لمقبرو للنفايات الايطالية السامة، بحيث وصلت شحنة من النفايات الصناعية الايطالية على متن سفن ضخمة إلى ميناء جرف الأصفر بالجديدة تحمل نفايات مطرج يحتوي على 2500 طن من النفايات.

وكانت الوزارة المكلّفة بالبيئة، قد اعترفت أمس الخميس في بلاغ رسمي، باستقبال المغرب لشحنة من النفايات الايطالية، معتبرة أنها “غير خطرة”، ويتم حرقها في مصانع الإسمنت “تطبيقا للاتفاقية الدولية الخاصة بالتحكم في النفايات، ولمقتضيات القانون المتعلّق بتدبير النفايات الذي يسمح باستيراد النفايات غير الخطرة من أجل إعادة تدويرها أو تثمينها كطاقة مكملة أو بديلة ببعض المصانع”.

وفي سياق متصل، نقل موقع CNN عربية عن محمد خالدي، رئيس المركز الجهوي للبيئة والتنمية المستدامة قوله إن النفايات التي دخلت إلى المغرب “نفايات موجهة للحرق في وقت يستعد فيه لمغرب لقمة المناخ، ممّا يجعلنا أمام تناقض كبير”، مسائلا: “لو كانت هذه النفايات غير خطرة، فلمَ لمْ تستقبلها مصانع الإسمنت الأوروبية؟ فلو كانت هناك استفادة لكانت مصانع إيطاليا وأوروبا أكثر حرصًا عليها”، مطالبا بإجراء تحقيق محايد على هذه النفايات للتأكد من حقيقة أقوال الوزارة.