سياسة

وثيقة تثبت أن الباكوري عضو في الجمعية التي ستستفيد من 500 مليون

في تطورات جديدة لقضية تمرير رئيس جهة الدار البيضاء سطات، لبنود اتفاقية تتعلق باستفادة الجمعية الفلرمونية الموسيقية من منحة سنوية تقدر بـ500 مليون سنتيم، حصلت جريدة “العمق المغربي”، على وثيقة تثبت أن الباكوري عضو في الجمعية المذكورة.

وأظهرت الوثيقة، أن مصطفى الباكوري كان من ضمن أسماء الشخصيات التي كانت حاضرة خلال الاجتماع الفخري الأول لدعم الجمعية، بتاريخ 6 دجنبر 2007، وهي شخصيات تنتمي لمجال السياسية والاقتصاد والمجتمع المدني.

وكان قضاة جطو، قد رصدوا اختلالات في الجمعية، وذلك في التقرير السنوي للمجلس الأعلى للحسابات لسنة 2014، حيث سجلوا عدم الرجوع إلى لجنة الأهلية بالعمالة، وعدم تقييم الوضعية المالية للجمعية قبل تقديم المنحة الأولى من طرف المانح الرئيسي، ثم عدم إلزام الجمعية بتقديم الميزانية والحسابات السنوية للجهة المانحة للدعم العمومي، وكذا عدم إخضاع اتفاقية الشراكة لسنة 2014 لمداوالت مجلس العمالة، وكذا تفعيل آليات الرقابة والتتبع.

يذكر أن وثائق حصلت عليها جريدة “العمق المغربي”، كشفت عن بنود اتفاقية سيمرر بموجبها رئيس جهة الدار البيضاء سطات مصطفى الباكوري منحة سنوية تقدر بـ 500 مليون سنتيم لصالح جمعية الفلرمونية الموسيقية.

ويبدوا أن رئيس الجهة والقيادي في حزب “البام”، لن يتمكن بسهولة من تمرير دعم مالي قدره 500 مليون سنتيم، لصالح جمعية أوركسترا الفلرمونية المغربية، بسبب اعترض فريق العدالة والتنمية على الاتفاقية، غير أن إمكانية تمرير 500 مليون ما يزال قائما.

وحسب مصدر جريدة “العمق المغربي”، فقد كانت الاتفاقية معرض نقاش ساخن بين أعضاء كل من لجنة المالية، ولجنة الشراكات، وكذا لجنة الثقافة واللجنة الاجتماعية، وفريق العدالة والتنمية “الذي اعترض على الاتفاقية، من حيث مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع الجمعيات ووجوب مرور أي دعم للجمعيات لمسطرة تقديم المشاريع وفق شروط وآجال تتساوى فيها جميع الجمعيات الحاملة لمشاريع”، يقول المصدر، أحرج مكونات اللجنة وهو ما حال دون المصادقة عليها”.

وحسب المصدر ذاته، فإن الاتفاقية مازالت مطروحة للتصويت في اجتماع دورة يوليوز الإثنين القادم، نظرا لكون دور اللجنة استشاري فقط.

يذكر أن عددا من النشطاء كانوا قد عبروا عن غضبهم من تخصيص رئيس جهة الدار البيضاء سطات مصطفى الباكوري، منحة بقيمة 5 ملايين درهم لجمعية أوركسترا الفلرمونية المغربية.

وكان الباكوري، قد أحال على مكونات المجلس في جدول أعمال دورة الشهر الماضي نقطة تتضمن منح دعم سنوي لجمعية موسيقية بقيمة 500 مليون سنتيم، حيث رفضت مكونات المجلس الموافقة على هذه المنحة.

الباكوري كان من الشخصيات التي كانت حاضرة خلال الاجتماع الفخري الأول لدعم الجمعية، بتاريخ 6 دجنبر 2007