مجتمع

توقيف مدير قناة ميدي 1 لبرنامج “مومو”.. هل هو انتقام شخصي؟

العمق المغربي – أكادير

أثار خبر توقيف حسن خيار المدير الجديد لقناة “ميدي 1 تيفي” لبرنامج المنشط محمد بوصفيحة “رمضان شو مع مومو”، جدلا واسعا على منصة التواصل الاجتماعي فيسبوك، بين مرحب بالقرار معتبرا إياه شجاعا ويستجيب لتطلعات الجمهور بالنظر إلى اتخفاظ مستوى البرنامج، وبين من يعتبر أن القرار هو انتقام شخصي من “خيار” في حق “مومو” بسبب تضارب المصالح.

هذا الرأي الأخير، كان أول من أثاره هو ناشط فيسبوكي يدعى “بلال الجوهري”، مشيرا أن المدير الجديد لميدي 1 تيفي هو مدير شركة “Régie 3” المختصة في الإشهار، والتي تسيطر على تسويق جزء كبير من سلسلة من البرامج الفنية والأفلام والمسلسلات في قنوات 2M وميدي 1 تيفي وإذاعة ميدي 1 وراديو 2M.

الناشط أورد ضمن تدوينة له على “فيسبوك” أن السبب الذي جعل المدير الجديد لميدي 1 تيفي يقدم على توقيف برنامج “مومو” هو سخرية الأخير في إحدى حلقات برنامجه التلفزي من الكاميرا الخفية “مشيتي فيها”، الذي تقوم شركة حسن خيار بالإشهار له لصالح القناة الثانية دوزيم، مشيرا أن المنع ليس من أجل المشاهد أو مراعاة للأذواق، بل تضارب في المصالح بعد تهديد “مومو” لأرباح الشركة التي يديرها “خيار”.

واعتبر أن الناشط أن خطوة “خيار” تشكل تهديدا وخطرا على حريّة الانتقاد والتّعبير في الشّاشة وتضع حدّا لبعض من الحرّيات، مبرزا أن توقيف مدير ميدي 1 تيفي الجديد لبرنامج “مومو” هو رسالة خطيرة لمنشّطي البرامج وتضييق الخناق على التّعبير الحرّ بسبب المال والأعمال وتضارب المصالح، معتبرا ذلك “فضيحة في حدّ ذاتها”.

وبالرجوع إلى الأدلة التي ساقها “الجوهري” بشأن تضارب المصالح بين حسن خيار ومنشط برنامج “رمضان شو مع مومو”، وقفت “العمق المغربي” على وجود شركة اسمها “Régie 3” ويملكها المدير الجديد لقناة ميدي 1، وهي متخصصة في الإشهار الإذاعي والتلفزي والصحافة المكتوبة، وينحصر عملها في مجال الإشهار السمعي البصري على مستوى القناة الثانية وإذاعتها وقناة ميدي 1 تيفي وإذاعتها أيضا.

وبولوج الموقع الرسمي للشركة على شبكة الأنترنيت، يتم استعراض عدد من البرامج والمسلسلات التي تسوق لها الشركة لصالح ميدي 1 و2M، ومن بينها برنامج الكاميرا الخفية “مشيتي فيها” الذي تبثه القناة الثانية مع وقت الإفطار، كما أن الشركة تقوم بسوق مسلسل “الغول” و”من دار لدار” لصالح ميدي 1 تيفي بالإضافة أيضا إلى عدد من البرامج للإذاعة.

أما على مستوى القناة الثانية، فتقوم الشركة بالتسويق لعدة أعمال فنية وبرنامج من قبيل؛ “مشيتي فيها” وسلسلة “لوبيرج” و”ماستر شاف – المشاهير” ومسلسل “سر المرجان” وسلسلة “سلوى والزوبير” لحسن الفذ، وغيرها من الأعمال الأخرى التي تثبت همينة الشركة على مساحة كبيرة من سوق تسويق البرامج والأعمال الفنية التي يتم بثها على قناتي ميدي 1 تيفي و2M.