اقتصاد

أسعار الوقود في المغرب الأغلى عربيا

صنفت أسعار الوقود في المغرب ضمن الأسعار الأغلى عربيا وذلك حسب تقرير لموقع “غلوبال بترول برايس” المتخصص في رصد أسعار البترول.

وحسب التقرير ذاته، فقد احتل المغرب المرتبة الثانية بعد موريتانيا التي حلت في الصدارة كأغلى الدول التي يباع فيها البنزين، متبوعا بتونس والأردن والسودان وعمان والإمارات العربية ولبنان والبحرين وقطر ومصر، لتبقى كل من السعودية والجزائر من بين الدول التي تعرف انخفاضا في أسعار المحروقات عربيا.

وبلغ السعر المتوسط لأسعار البنزين في المغرب في (الفترة الممتدة بين 21 مارس سنة 2016 إلى يوم 27 يونيو سنة 2016) إلى 9.83 درهم، حيث كان السعر الأدنى 9.31 درهم مغربي بتاريخ يوم 21 مارس 2016، والأعلى 10.44 درهم بتاريخ 20 يونيو 2016 وبالقياس، بلغ السعر المتوسط للبنزين في هذه الفترة عالميا إلى 11.22 درهم مغربي.

يذكر أن السعر المتوسط للبنزين عالميا بلغ إلى 1.01 دولار أمريكي للتر ولكنه توجد فروق ملحوظة ما بين الدول، فتكون الأسعار في الدول الغنية مرتفعة بالمقارنة مع الدول الفقيرة، أما الدول المنتجة والصادرة للبترول فتكون الأسعار أقل منها بكثير.

وتعتبر الولايات المتحدة الأمريكية حالة استثنائية حيث تتميز بالتقدم الاقتصادي المتفوق، ولكن في الوقت ذاته تكون أسعار البنزين فيها منخفضة.

وتعود فروق أسعار البنزين في الدول المختلفة إلى الدعم الحكومي للبنزين وحجم الضرائب. فيشتري جميع الدول في العالم النفط بذات السعر ولكنها فيما بعد تفرض ضرائب مختلفة مما يؤدي إلى اختلاف أسعار التجزئة للبنزين.