العمق الرياضي

إيطاليا تنتقم من إسبانيا وتعبر إلى ربع نهائي اليورو

تأهلت إيطاليا إلى ربع نهائي بطولة أمم أوروبا لكرة القدم، الإثنين، بعد فوزها على منتخب إسبانيا بهدفين نظيفين، خلال المباراة التي جرت بينهما على ملعب فرنسا، لحساب دور ثمن نهائي اليورو.

وسجل هدفي المنتخب الإيطالي كل من جورجيو كيليني في الدقيقة 33 وغرازيانو بيلي في الدقيقة 91.

تسيد المنتخب الإيطالي الشوط الأول منذ دقائقه الأولى وكان هو السبّاق بتهديد مرمى إسبانيا، ومع حلول الدقيقة السابعة كاد مهاجم ساوثامبتون “جرازيانو بيلي” أن يضع إيطاليا في المقدمة بعد رأسية قوية وضعها باتجاه المرمى وتصدى لها الحارس الإسباني “دافيد دي خيا” بصعوبة بالغة.

ثم توالى الضغط الإيطالي مع عجز واستسلام إسباني، وفي الدقيقة 24 أرسلت رأسية جديدة باتجاه مرمى دي خيا عبر متوسط ميدان لاتسيو “ماركو بارولو” ولكن الأخير أخطأ في توجيه الكرة لتمر إلى جوار القائم الأيسر إلى خارج الملعب.

وأسفر هذا الضغط الإيطالي عن هدف التقدم بعد نصف ساعة من اللعب عبر النجم “جورجيو كيليني” الذي تابع بشكل رائع تصويبة قوية من إيدير ارتدت من يدي الحارس “دافيد دي خيا” دون يقظة من خط دفاعه ليهرب مدافع يوفنتوس ويضع الكرة بسهولة في الشباك.

وقبل نهاية الحصة الأولى بخمس دقائق كاد “أنطونيو جياكيريني” أن يضاعف الغلة الإيطالية بتصويبة من على خط منطقة الجزاء ذهبت في أقصى الزاوية اليسرى للحارس دي خيا الذي واصل تألقه وأبعدها بأطراف أصابعه لينقذ الإسبان في الشوط الأول.

مع بداية شطر اللقاء الثاني واصل حارس مرمى المان يونايتد مسلسل التألق حيث تصدى لانفراد صريح لمهاجم الإنتر إيدير في الدقيقة 51 ليعطي زملاءه فرصة للعودة في اللقاء.

عودة كادت تحقق في الدقيقة 64 عبر المهاجم الإسباني البديل أدوريث الذي استقبل تمريرة على حدود منطقة الجزاء بتصويبة مباشرة بقدمه اليسرى، ولكن كرته مرت دون خطورة كبيرة بعيدة عن مرمى الإيطاليين.

تراجع المنتخب الإيطالي لإغلاق الملعب واستمر تقدم الإسبان مسيطرًا على اللقاء، حتى بعد هجمة لا تضيع من مدافع برشلونة “جيرارد بيكيه” في الدقيقة الأخيرة من الوقت الضائع تصدى لها بوفون بجدارة.

ووسط انتظار صافرة الحكم التركي شاكير استطاع بيلي كعادته في البطولة تسجيل هدف قتل اللقاء مع الدقيقة الثانية من الوقت المبدد عبر هجمة مرتدة سريعة أنهاها في المرمى ليعلن عن تأهل إيطالي صادم.