تنظيم حملة لجمع وإتلاف الأكياس البلاستيكية بالداخلة

26 يونيو 2016 - 13:05

نظمت شبكة خليج الداخلة للعمل الجمعوي والتنمية بجهة الداخلة وادي الذهب، أمس السبت، حملة لجمع وإتلاف الأكياس البلاستيكية بالنقط السوداء بالداخلة.

ويشارك في هذه العملية البيئية كل من جمعية خليج الداخلة مبادرة وجمعية الماء والطاقة للجميع فرع الداخلة وجمعية النهضة للسياحة والبيئة وجمعية تيرس مبادرة وجمعية موجة الجنوب للرياضات الوترية والهلال الأحمر المغربي مكتب الداخلة، بتنسيق مع السلطات المحلية والمجالس المنتخبة ومندوبية الإنعاش الوطني بالداخلة.

وأكد رئيس شبكة الداخلة للعمل الجمعوي والتنمية، محمد يداس، أن هذه العملية تندرج في إطار إطلاق الائتلاف المغربي من أجل العدالة المناخية، حملة “زيرو ميكا” التي تهدف إلى تحسيس المغاربة بتأثير النفايات البلاستيكية على الصحة والبيئة، وكذا تعبئتهم من أجل جمعها.

وأوضح رئيس الشبكة، أنه في المغرب يتم استهلاك الملايير من الأكياس البلاستيكية سنويا، ومع عدم توفر سياسة ناجعة لإعادة التدوير، ينتهي الأمر بكميات كبيرة من هذه الأكياس في الطبيعة، لتصبح ملوثا للتربة ولتتسرب تدريجيا إلى المياه الجوفية بعد بدء عملية التحلل.

وأشار إلى أنه تم إطلاق نداء للمواطنين من أجل تعبئتهم للانخراط في عملية واسعة لجمع الأكياس البلاستيكية على مستوى كورنيش المدينة وكذا شمال منطقة قرية الصيد “لاساركا”.

وأبرز رئيس الشبكة أن الأكياس البلاستيكية تشكل خطرا حقيقيا على صحة الإنسان على أكثر من مستوى، وعلى اعتبار أنها تحتوي على مواد كيميائية ضارة، فضلا عن كونها تهدد أنواع كثيرة من الحيوانات التي قد تبتلعها، بما يفضي إلى تلوث الغذاء البشري المتأتي من مصادر حيوانية وسمكية.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

اعتقال عشريني متورط في السرقة بالكسر بفاس

بعد غياب طويل ومعاناة الساكنة .. وزارة الصحة تعين طبيبة رئيسة بجماعة تغدوين

أطر صحية بالدار البيضاء

تحاليل سلبية تبعد خطر تفشي كورونا بالمركز الصحي الجماعي لأيت بوبيدمان بالحاجب

إصابة موظفة بجناح بمحكمة إنزكان بفيروس كورونا

أمن فاس يوضح حقيقة وجود عصابة نسائية تتقمص دور مندوبات المبيعات بفاس

تابعنا على