أخبار الساعة

تنظيم حملة لجمع وإتلاف الأكياس البلاستيكية بالداخلة

نظمت شبكة خليج الداخلة للعمل الجمعوي والتنمية بجهة الداخلة وادي الذهب، أمس السبت، حملة لجمع وإتلاف الأكياس البلاستيكية بالنقط السوداء بالداخلة.

ويشارك في هذه العملية البيئية كل من جمعية خليج الداخلة مبادرة وجمعية الماء والطاقة للجميع فرع الداخلة وجمعية النهضة للسياحة والبيئة وجمعية تيرس مبادرة وجمعية موجة الجنوب للرياضات الوترية والهلال الأحمر المغربي مكتب الداخلة، بتنسيق مع السلطات المحلية والمجالس المنتخبة ومندوبية الإنعاش الوطني بالداخلة.

وأكد رئيس شبكة الداخلة للعمل الجمعوي والتنمية، محمد يداس، أن هذه العملية تندرج في إطار إطلاق الائتلاف المغربي من أجل العدالة المناخية، حملة “زيرو ميكا” التي تهدف إلى تحسيس المغاربة بتأثير النفايات البلاستيكية على الصحة والبيئة، وكذا تعبئتهم من أجل جمعها.

وأوضح رئيس الشبكة، أنه في المغرب يتم استهلاك الملايير من الأكياس البلاستيكية سنويا، ومع عدم توفر سياسة ناجعة لإعادة التدوير، ينتهي الأمر بكميات كبيرة من هذه الأكياس في الطبيعة، لتصبح ملوثا للتربة ولتتسرب تدريجيا إلى المياه الجوفية بعد بدء عملية التحلل.

وأشار إلى أنه تم إطلاق نداء للمواطنين من أجل تعبئتهم للانخراط في عملية واسعة لجمع الأكياس البلاستيكية على مستوى كورنيش المدينة وكذا شمال منطقة قرية الصيد “لاساركا”.

وأبرز رئيس الشبكة أن الأكياس البلاستيكية تشكل خطرا حقيقيا على صحة الإنسان على أكثر من مستوى، وعلى اعتبار أنها تحتوي على مواد كيميائية ضارة، فضلا عن كونها تهدد أنواع كثيرة من الحيوانات التي قد تبتلعها، بما يفضي إلى تلوث الغذاء البشري المتأتي من مصادر حيوانية وسمكية.