سياسة

بن كيران يدعو الأحزاب لجبهة ضد التحكم ويصف العماري بـ “البانضي”

دعا الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بن كيران الأحزاب السياسية التاريخية والأحزاب التي لها غيرة على الوطن، إلى تأسيس جبهة ضد التحكم، تعمل على الدفاع عن استقلالية القرار الحزب والسياسي.

وهاجم ابن كيران بقوة حزب الأصالة والمعاصرة أمينه العام إلياس العماري، خلال حديثه أمس السبت أمام الكتاب المجاليين لشبيبة حزبه في ملتقاهم الوطني ببوزنيقة، معتبرا أنه كل من تحالف مع العماري فإنه “بانضي”، وتابع “العماري الكل يعرفه أنه بانضي، ماضيه ديال البانضية، وسياسته ديال البانضية، وفلوسو ديال البانضية”، وأضاف “الناس لا يريدونهم لذلك انهزموا في الانتخابات الأخيرة”.

وخاطب ابن كيران العماري قائلا “ما تبقاش تضيع وقتك، فرغم تأسيسك امبراطورية إعلامية بمبلغ 6 ملايير ونصف وتضيف عليها 6 ملايير ونصف، وحتى لو تستدعي الأطر الذين كانوا هاربين منهم وبعضهم بدأ يزورني ليشكو لي منك، وتعطيهم أجور 5 و3 ملايين سنتيم شهريا، فإن المغاربة لن يصوتوا عليك لأنك لا توحي لهم بالثقة يا أخي، والثقة هي كل شيء”.

وواصل المتحدث هجومه على زعيم حزب الجرار، وقال “إن أصدقاءك لا يثقون بك، وكيف لهم أن يثقوا بك بعد أن أزلت مسؤول النقابة التي تعاطفت مع حزبك بعد وصولها لمجلس المستشارين وعوضته بأحد أصدقائك؟”، مضيفا “لما نسق معك حميد شباط وغادر الحكومة وتحالف معك سنوات، ولما أتت الانتخابات أخذت له أكثر من 1000 مرشح، فكيف سيثق بك الآخرون”.

مدفعية عبد الإله ابن كيران في وجه إلياس العماري لم تتوقف عند هذا الحد، حيث قال “سير قلب على شي أمين عام لحزبك، فإنك لا تصلح”، وتابع “إذا كنت تريد هزم العدالة والتنمية بمثل هذه الأمور فإنك لن تنجح، والنجاح ليس هو الظفر بالانتخابات بطرق الخداع والمكر والمناورات، فإما أن يكون نجاحا حقيقيا وإما أن تكون له أسوأ العواقب وأنت من سيتحمل المسؤولية”، على حد قوله.

ودعا رئيس الحكومة في معرض قوله إلى الدفاع عن استقلالية قرار الأحزاب السياسية وحريتها، مهاجما من أسماهم بـ “مهندسو الدولة الذين يريدون أن يجعلوا الأحزاب طوع البنان”، وقال “إذا كانت عندنا أحزاب طوع البنان، نجمعها بالغواية والإغراء والمناصب والمكاسب والأموال التي نأخذها من الناس ظلما وعدوانا، لما نجمع رجال الأعمال ونبتزهم ونهددهم ونأخذ منها مئات الملايين وربما الملايين، ولما ندعي حماية تجار المخدرات، كما اتهم في وقت سابق حميد شباط إلياس العماري ولم يرد عليها إلى حد الآن وستبقى لصيقة به، فإننا نحفر قبر دولتنا بأيدينا”.

وأضاف “نحن لا ندعي للجبهة التي تشارك في الحكومة، وليس لنا مشكل في أن ننجح أو يفوز آخر بدراعو، ولكن ندعو إلى جبهة ضد التحكم التي أصبحت اليوم تتعمق”.