https://al3omk.com/109295.html

في سابقة من نوعها.. افتتاح أول بنك للعظام بالمغرب

في سابقة من نوعها، افتتح المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش، أول بنك للعظام بالمغرب، وذلك في إطار تطويره لبرنامج زراعة الأعضاء والأنسجة البشرية.

وفي بيان للمركز، توصلت جريدة “العمق المغربي” بنسخة منه، فإن المركز هو ثمرة جهود متكاملة للعديد من الأطقم الطبية سواء بمصلحة جراحة العظام، بقسم التخدير والإنعاش، بمختبرات الأحياء الدقيقة والتشريح الطبي، ولجنة زرع الأعضاء والأنسجة البشربة، ومديريات المستشفيات التابعة للمركز الاستشفائي الجامعي.

وذكر البيان، أن هذه الوحدة تم التخطيط لها منذ ما يقارب عشر سنوات، وذلك بتتبع متكامل لمجموعة من المراحل، أهمها، إجراء بحث ميداني مع جراحي العظام والمفاصل سنة 2006، وإجراء بحث ميداني على عينة من المتبرعين المحتملين سنة 2006، والتركيب المالي والإداري للمشروع، مع تبني المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس ولجنة زرع الأعضاء للمشروع.

علاوة على ذلك، اقتناء مجمدات خاصة بالأنسجة البشرية، والمصادقة على سجل إجراءات التبرع برأس عظم الفخذ، انطلاقا من موافقة المتبرع ومرورا بالعديد من الاختبارات والتحاليل إلى غاية الزرع النهائي، واقتناء أوعية لأخذ العينات، مع أخذ أول عينة تجريبية سنة 2015، والمصادقة عليها، ثم الانطلاقة الرسمية لبنك العظام في يونيو 2016.

ومن شأن هذه المبادرة أن يكون لها تأثير إيجابي على التكفل برعاية المرضى خاصة المصابون بأورام سرطانية وكذا تطوير الجراحة التعويضية.

تعليقات الزوّار (0)