أخبار الساعة

إتلاف حوالي 4 أطنان من الأكياس البلاستيكية بفاس

تم منذ بداية يونيو الجاري إتلاف 4 أطنان من الأكياس البلاستيكية على مستوى مدينة فاس، وذلك في إطار تطبيق القانون 77–15 القاضي بمنع صنع واستيراد وتسويق واستعمال الأكياس البلاستيكية.

وأوضح والي ولاية فاس مكناس، عامل عمالة فاس، سعيد زنيبر، خلال اجتماع شارك فيه فاعلون عموميون وخواص معنيون بعملية إتلاف الأكياس البلاستيكية، أن هذه المبادرة البيئية تندرج في إطار القانون 28 – 00 المتعلق بتدبير النفايات من أجل حماية صحة المواطن والحياة البرية والنباتات والمياه والهواء والتربة والمنظومات الإيكولوجية والمناظر الطبيعية بصفة عامة من التأثيرات السلبية للنفايات.

وأبرز دور اللجنة المحلية التي ستتكلف بوضع برنامج عمل لجمع وحرق الأكياس البلاستيكية وتحديد أماكن انتشارها على مستوى عمالة فاس، بالإضافة إلى تنظيم حملات تحسيسية لفائدة المواطنين حول الآثار السلبية لاستعمال هذه المواد.

وسلط زنيبر الضوء على المرسوم المتعلق بتعيين المراقبين المعينين من طرف الوزارات المعنية من أجل القيام بالبحث والتحري عن المخالفات والانتهاكات للإجراءات المتعلقة بالقانون 77 – 15 ومدى تطبيق نصوص هذا القانون.

وذكر في هذا الصدد بالدور المنوط بمساهمة وزارة الداخلية في منع حيازة الأكياس البلاستيكية الموجهة للبيع أو التوزيع وانخراط وزارة المالية في وقف عملية استيراد وتصدير هذه الأكياس وأيضا دور وزارة الصناعة في منع صنع الأكياس البلاستيكية.

وسلط الفاعلون المكلفون بتفعيل هذه العملية البيئية، المندرجة في إطار استعداد المغرب لاحتضان مؤتمر الأطراف في اتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن التغيرات المناخية (كوب 22) بمدينة مراكش ما بين 7 و18 نونبر القادم، الضوء على هذا المشروع الذي يهدف إلى تحديد خصوصيات الأكياس البلاستيكية وتحديد القوانين ووضع علامات وشارات مميزة على الأكياس البلاستيكية المخصصة للاستعمال الفلاحي والتبريد ولجمع النفايات المنزلية.

يشار إلى أن لجنة تم تشكيلها على مستوى جهة فاس مكناس من أجل ضمان التنسيق وتتبع عمليات جمع وإتلاف الأكياس البلاستيكية في أجل 5 أشهر.