سياسة

الملك يطلق من سجن “عكاشة” برنامج دعم التشغيل الذاتي للسجناء السابقين

أشرف الملك محمد السادس، اليوم الثلاثاء بالمؤسسة السجنية “عكاشة” بالدار البيضاء، على إعطاء انطلاقة برنامج دعم المقاولات الصغرى والتشغيل الذاتي لفائدة السجناء السابقين- رمضان 2016، وترأس حفل التوقيع على ثلاث اتفاقيات تتعلق بإعادة الإدماج المهني للسجناء.

وسيستفيد من هذا البرنامج، المنفذ من طرف مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء، بكلفة إجمالية تفوق 5,2 مليون درهم، 333 سجينا سابقا يتحدرون من مدن الدار البيضاء، والرباط، والقنيطرة، وفاس، والخميسات، وطنجة، وسلا، وآسفي، وبني ملال، وأكادير- آيت ملول، وتارودانت، وتيزنيت، وإنزكان.

وسيشمل برنامج دعم المقاولات الصغرى والتشغيل الذاتي لفائدة السجناء السابقين- رمضان 2016، تقديم دعم مالي أو توفير التجهيزات للسجناء السابقين الحاملين لمشروع حياة فردي تمت صياغته بناء على تشخيص أنجز خلال فترة تمضية العقوبة السجنية بمساعدة مصلحة التهييئ لإعادة الإدماج، وذلك في انسجام مع تكوين وخبرة المستفيدين وحاجيات سوق الشغل.

ويندرج هذا البرنامج في إطار الاستراتيجية المندمجة لإعادة الإدماج السوسيو- مهني التي مكنت خلال سنة 2015، من تشغيل 1719 سجينا سابقا في مقاولات مواطنة، ودعم إحداث 1670 مشروعا صغيرا في مجالات مختلفة، وخفض معدل حالات العود الذي استقر في نسبة 3,44 بالمائة.

ويتم تنفيذ هذه الاستراتيجية من طرف مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء، بشراكة مع المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، والقطاعات الوزارية المعنية بالتكوين وتلك المانحة لبعض الخدمات، فضلا عن بعض فعاليات المجتمع المدني.

وتتعلق الاتفاقية الأولى بتطوير العرض الخاص بتكوين السجناء في مهن السيارات وإعادة إدماج المستفيدين في المؤسسات التابعة للجمعية المغربية لصناعة وتسويق السيارات.

وتتعلق الاتفاقية الثانية بإعادة إدماج 50 سجينا سابقا من طرف مجموعة رونو، والذين استفادوا من برنامج إعادة الإدماج السوسيو- مهني الذي تم إعداده من قبل مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء. 

وتهم الاتفاقية الثالثة إعادة إدماج 50 سجينا سابقا من طرف مجموعة بي. إس. أ بوجو- سيتروين.

وبهذه المناسبة، سلم الملك شيكات للدعم المالي وتجهيزات مختلفة لسجناء سابقين حاملين لمشاريع مدرة للدخل من جهة الدار البيضاء الكبرى، كما أشرف الملك على تسليم شهادات لخريجين من السجناء الذين اجتازوا بنجاح امتحانات الباكالوريا، وسجناء خريجي سلك التكوين المهني والتعليم العالي، إضافة إلى زيارته لعدة أجنحة من المؤسسة السجنية “عكاشة” بالدار البيضاء.