رفاق منيب يحملون ريضال والجماعة مسؤولية خسائر أمطار الرباط
https://al3omk.com/109694.html

رفاق منيب يحملون ريضال والجماعة مسؤولية خسائر أمطار الرباط

حمل الحزب الاشتراكي الموحد فرع الرباط، مسؤولية حالة الاختناق والحصار التي عاشتها العاصمة أول أمس الخميس، إلى شركة التدبير المفوض ريضال، وساءل جماعة الرباط عن الإجراءات والجزاءات التي تسعى لاتخاذها بهذا الخصوص.

وأوضح بيان لفرع الحزب بمدينة الرباط، حصلت جريدة “العمق” على نسخة منه”، أن “الوضعية الكارثية التي كانت عليها المدينة عاصمة المغرب وجارتها يوم الخميس تسائل مباشرة الساهرين على الشأن المحلي عن مدى قدرتهم على تدبير شؤون المواطنين”.

وأضاف أن هذه المساءلة تأتي على مستوى “إدارة ومراقبة الشركة المفوض لها تدبير التطهير وقنوات الصرف الصحي والتي لا تعرف المواطنين إلا من أجل أداء الفواتير الملتهبة”، و”مدى سلامة التجهيزات والطرق والأشغال التي تصرف فيها مبالغ باهظة ولا تستطيع الصمود أمام نصف يوم تساقطات مطرية”، وكذا على مستوى “مدى احترام تصاميم التهيئة ومعايير السلامة والوقاية في البنايات والطرق العمومية”، و”مدى القدرة على الاستشراف وتدبير الحالات الطارئة”.

وفي الوقت الذي أعلن الحزب الاشتراكي الموحد بالرباط تضامنه مع السكان المتضررين واستعداده لدعمهم والوقوف إلى جانبهم في مسائلة المسؤولين وجبر الأضرار، حمل شركة التدبير المفوض والجماعة مسؤولية تعويض السكان عن الاضرار التي لحقتهم جراء عدم قيام المعنيين بمهامهم.

إلى ذلك، “ساءل بقوة” حسب البيان ذاته، الجماعة والسلطات الترابية عما اعتبره “تهاونا في مراقبة الموكول إليهم أمر تدبير وصيانة شبكة التطهير وعن الاجراءات والجزاءات التي تعتزم الجماعة اتخاذها في حق الذين ارتكبوا هذه الجريمة”، كما شدد على ضرورة “فتح نقاش جدي لمراجعة وإعادة النظر في التدبير المفوض، وفي سياسات الوقاية وتدبير المخاطر”.