https://al3omk.com/109818.html

“10 آلاف إطار تربوي” يتظاهرون أمام المساجد ويدعون لمسيرة وطنية بالبيضاء

أعلن المجلس الوطني لأطر البرنامج الحكومي 10000 إطار تربوي، عزمه تنظيم وقفات احتجاجية أمام المساجد بمختلف المدن، يوم الخميس المقبل، تنديدا بالتدخلات الأمنية التي تطال بعض احتجاجاتهم.

ودعا المجلس الوطني للأطر التربوية، في بيان لهم توصلت جريدة “العمق المغربي” بنسخة منه، إلى تنظيم وقفة وطنية كبرى بالدار البيضاء نهاية يونيو الجاري، احتجاجا على ما يعتبرونه تماطل الحكومة في الاستجابة لمطالبهم.

ويطالب المحتجون بالإدماج في الوظيفة العمومية وعدم إعادة التكوين في المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، وذلك “بعد تنصل القطاع الخاص من الالتزام بالاتفاقية عبر إدماج الخريجين في سوق الشغل”، حسب قولهم.

وتظاهر العشرات من خريجي برنامج “10 آلاف إطار تربوي” بالمدارس العليا للأساتذة، في مسيرات متعددة بالرباط وتطوان وفاس خلال الأيام الماضية، للمطالبة بإدماجهم في الوظيفة العمومية، داعين الحكومة إلى تطبيق القانون المؤطر لهذا البرنامج التكويني.

وكانت الحكومة قد صادقت على البرنامج الحكومي لتكوين 10 آلاف إطار تربوي للتأهيل لمهن التدريس، بناء على اتفاقية إطار في 2013، تنص على تكوين أطر تربوية وإدماجها في سوق الشغل، ويستمر التكوين عاما واحدا لكل فوج، ضمن 3 سنوات هي مدة البرنامج.

ويهدف هذا البرنامج إلى تكوين وتأهيل أطر حاصلة على الإجازة المهنية في تدريس مختلف التخصصات العلمية والأدبية والتقنية والرياضية، وفقا للحاجيات المعبر عنها من طرف القطاع الخاص لدى وزارة التربية الوطنية.

ويتهم الأطر المستفيدون من البرنامج، القطاع الخاص بالتنصل من التزاماته بعدم توظيفهم، محملين الحكومة المسؤولية، وداعين إلى إدماجهم في القطاع العمومي.

 

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك