أخبار الساعة

هذه هي الدول العربية المشاركة في مؤتمر هرتسيليا “الإسرائيلي”

عرف “هرتسيليا” المؤتمر الأمني الذي يعقد سنويًا لبحث السياسات الأمنية والدفاعية والعلاقات الخارجية “لإسرائيل”، مشاركة كبيرة من سياسيين وأكاديميين عرب في نسخته الأخيرة، في دورته الـ 16 العام الجاري.

المؤتمر الذي نظم بين 14و16 يونيو الجاري، شهد مشاركة السفير الأردني في إسرائيل وليد عبيدات، والسفير المصري حازم خيرت، إضافة إلى الاقتصادي والأكاديمي الأردني رياض الخوري، والصحفي والمحلل الفلسطيني إلياس زنانيري، وسلمان الشيخ المدير السابق لمعهد بروكينجز في الدوحة، وعنان وهابي الأستاذ بجامعة حيفا، وأيمن عودة رئيس القائمة المشتركة بالكنيسيت “الإسرائيلي”، ويوسف زكانون الأستاذ بجامعة بيت لحم، وسامي سموحة الأستاذ بجامعة حيفا، وآخرين.

ورغم أن الدورات السابقة للمؤتمر شهدت مشاركة عربية تمثلت في رئيس الوزراء الفلسطيني السابق سلام فياض، وولى العهد الأردني الأسبق الأمير حسن بن طلال، إلا أنها المرة الأولى التي يشهد فيها مؤتمر هرتسيليا الأمني الإسرائيلي مشاركة عربية واسعة، ما أثار علامات من الجدل والاستفهام في تطور العلاقة العربية الإسرائيلية رغم تجمدها على المستوى الفلسطيني الإسرائيلي.

كما شهد المؤتمر مشاركة الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون برسالة مسجلة، فيما حضر وزير الخارجية الأمريكي الأسبق هنري كيسينجر، ونائب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، والسفير “الإسرائيلي” السابق لمصر (2009-2001) اسحق ليفانون، والسفير رونالد لودر رئيس المؤتمر اليهودي العالمي، بجانب ساسة “إسرائيليين” سابقين وحاليين مثل الرئيس “الإسرائيلي” السابق شيمون بيريز، ورئيس الوزراء الحالي بينيامين نتنياهو، وميريام ناعور رئيس المحكمة العليا “الإسرائيلية”، ورئيس الوزراء السابق إيهود باراك، وموشيه يعالون وزير الدفاع السابق.

وتناول المؤتمر العلاقة بين الأمم المتحدة وإسرئيل “صداقة أم عداء”، والتدخل الروسي في الشرق الأوسط، كما توقع حدوث عدد من التحالفات الجديدة في الشرق الأوسط، إضاف لبحث العلاقات “الإسرائيلية” مع مصر، والأردن، وتركيا.

وانطلق مؤتمر هرتسيليا الأمني الإسرائيلي عام 2000 حيث تأسس على يد عوزي أراد، مؤسس معهد السياسة والاستراتيجية IPS، الضابط السابق في جهاز الموساد “الإسرائيلي” الذي خدم فيه نحو عقدين من الزمن، وكان مستشارًا للسياسة الخارجية لبنيامين نتنياهو بين عامي 1997 و1999.

وشهدت الدورات السابقة للمؤتمر مشاركة عدد من الشخصيات الدولية مثل الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، والرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي، والرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر.

 الأناضول