سياسة

دبلوماسي أمريكي: الحكم الذاتي أحد حلول النزاع في الصحراء

في أول خروج دبلوماسي أمريكي رفيع المستوى بعد احتجاج المغرب تجاه الموقف “الغريب” للولايات المتحدة في مجلس الأمن حول الصحراء، ثم تقرير الخارجية الأمريكية حول حقوق الإنسان في المغرب الذي جاء متحاملا على المغرب، كشف مسؤول دبلوماسي أمريكي كبير بأن واشنطن عمدت دائما إلى دعم مساعي الأمين العام للأمم المتحدة في نزاع الصحراء، معتبرا بأن الحكم الذاتي أحد الحلول المطروحة، مشيرا إلى “تفهم مقترح الحكم الذاتي، لكن دون تأييده”.

وجاء تصريح الديبلوماسي الأمريكي، ردا على أحد الأسئلة المحورية التي طرحتها “القدس العربي” على “جون كيربي”، خلال حوار أجرته معه، تعلقت حول السر في التوجه الأمريكي الجديد نحو دول كمصر وإيران والجزائر، وإدارة الظهر لدول كانت تعتبر حتى وقت قريب حليفة مثل المغرب ودول الخليج؟

إلى ذلك، “جون كيربي”، مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون العلاقات العامة، والناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية: “لقد ظلت سياسة الولايات المتحدة حول قضية الصحراء الغربية ثابتة لسنوات طويلة. حيث إننا نستمر في دعم المفاوضات التي تجريها الأمم المتحدة، بما في ذلك عمل المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية، ونحث جميع الأطراف للعمل نحو تحقيق حل يتفق عليه الجميع. ونستمر في دعم العملية التي تقودها الأمم المتحدة الهادفة للوصول إلى حل سلمي ومستدام ومتفق عليه للنزاع تحترم فيه حقوق الإنسان لجميع الأطراف..”.

وأضاف الدبلوماسي الأمريكي: “تمثل خطة الحكم الذاتي المغربية أحد الحلول لمعالجة هذه القضية. ونجادل بأنها خطة جادة وحقيقية وذات مصداقية ويمكن أن تلبي تطلعات الشعب الصحراوي لإدارة شؤونه ذاتيا بسلام وكرامة”.