مجتمع

الأمن يمنع بالقوة مسيرة لـ”10 آلاف إطار تربوي” بمرتيل (صور)

تدخلت قوات الأمن بمرتيل، لمنع مسيرة احتجاجية لخريجي “10 آلاف إطار تربوي”، للمطالبة بإدماجهم في الوظيفة العمومية تحت اسم “مسيرة الخبز”، وذلك بعد صلاة التراويح أمس السبت.

وصرح أحد المحتجين لجريدة “العمق المغربي”، أن أفراد الأمن تدخلوا بالقوة بعد محاولة المتظاهرين التحرك في مسيرة من أمام بوابة المدرسة العليا للأساتذة في اتجاه كورنيش مرتيل، مشيرا إلى أن بعض المحتجين أصيبوا إصابات طفيفة جراء التدافع.

وأضاف أن عناصر الأمن اعتقلوا شخصين قبل إطلاق سراحهم بسبب احتجاجات الأطر، لافتا إلى أن المحتجين رفعوا في الوقفة شعارات تطالب بالإدماج في الوظيفة، محملين الحكومة مسؤولية “فشل” برنامج تكوين “10 آلاف إطار تربوي”، وفق تعبيره.

ويطالب خريجو البرنامج الحكومي “10 آلاف إطار تربوي”، بالإدماج في الوظيفة العمومية وعدم إعادة التكوين في المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، وذلك “بعد تنصل القطاع الخاص من الالتزام بالاتفاقية عبر إدماج الخريجين في سوق الشغل”، حسب قولهم.

الوقفة تأتي ضمن الأشكال الاحتجاجية التي تخوضها “التنسيقية الوطنية 10000 إطار تربوي” بعدد من المدن، بعد تنظيم مسيرات وطنية سابقة بالرباط، على غرار احتجاجات الأساتذة المتدربين.