سياسة

العماري يكشف عن أجره وعلاقته بالملك ورغبته في فتح مقاهي الحشيش

أكد الأمين العام لحزب الأصالة والمعصرة إلياس العماري، أن علاقته مع الملك محمد السادس، تتسم بالوضوح، وأن القصر يتبنى نفس السلوك مع جميع الأحزاب السياسية، كما اعتبر أن زيارته الملكية للصين، جاءت لكونه نسج علاقات مثنية مع رجال الأعمال الصينيين، خلال القمة الصينية الإفريقية التي عقدت في جوهانسبورغ بجنوب إفريقيا في دجنبر 2015.

وعبر العماري، في حوار أجرته معه مجلة “تيل كيل”، عن رغبته في أن يتمكن شباب الريف، من فتح مقاهي تسمح لمستهلكي الكيف من اقتناء كميات معقولة ومحددة من الحشيش بشكل أسبوعي.

ومن جهة أخرى، صرح العماري، أنه يتقاضى أجرة تصل لـ80 ألف درهم عن مجموعته الإعلامية “أخر ساعة”، والتي تضم عدد من المستثمرين مغاربة وأجانب.

العماري وزراعة الكيف

عبر الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة إلياس العماري، عن رغبته في أن يتمكن شباب منطقة الريف، من فتح مقاهي تسمح لمستهلكي الكيف من اقتناء كميات معقولة ومحددة من الحشيش بشكل أسبوعي.

وأضاف العماري، في لقاء مع مجلة “تيل كيل” الأسبوعية، أنه في منطقة شفشاون غالبية الساكنة يعيشون بطريقة مباشرة أو غير مباشرة بنبتة الكيف، “ولا يمكن أن نترك كل هؤلاء الناس يعيشون في اللامساواة” يقول العماري.

الزيارة إلى الصين 

أكد الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، إلياس العماري أنه استدعي للزيارة الملكية، لكونه نسج علاقات مثينة مع رجال الأعمال الصينيين، خلال القمة الصينية الإفريقية التي عقدت في جوهانسبورغ بجنوب إفريقيا في دجنبر 2015.

وأشار العماري، في الحوار ذاته، إلى أنه أقنع الصينين بالاستثمار في جهته، بعد أن حدثهم عن الرحالة ابن بطوطة وتنقلاته التجارية عبر العالم، و”كل هذا جاء لحسه العالي في التواصل”، تقول المجلة، مضيفا أنه، يتمتع بعلاقات في مجموعة من الدول خاصة تلك التي يتمتع فيها اليسار بتأثير قوي.

وذكرت المجلة، أنه وخلال زيارة الملك محمد السادس الأخيرة إلى جمهورية الصين، تساءل العديد من المتتبعين عن سبب حضور الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، إلياس العماري، ضمن الوفد الملكي، حيث ربطوا سبب الحضور إلى علاقته المباشرة بمستشار الملك فؤاد عالي الهمة، الذي أدرج اسمه في لائحة المدعوين، فيما نفى إلياس، تقول الملجة، أن يكون قد استفاد من الوساطة في تلك الزيارة.

علاقتي بالملك واضحة والملوك ليس لهم أصدقاء

قال رئيس جهة طنجة-الحسيمة-تطوان، إلياس العماري، إن علاقته مع الملك واضحة، مضيفا أن الملوك ليس لهم أصدقاء، “فبالنسبة لهم لا أحد يتمتع بأهمية دائمة” على حد تعبيره.

وأضاف العماري، في الحوار ذاته، أن دور الدولة، هو إفساح المجال لمختلف التيارات السياسية، مشيرا إلى أنه لا يمكن أن يعرف إذا كانت هناك ثقة حقيقية ومتبادلة بينه وبين القصر، “فالقصر يتبنى نفس السلوك مع جميع الأحزاب السياسية” حسب قوله.

الأجر الذي يتقاضاه عن مجموعته الإعلامية “آخر ساعة”

صرح الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، بأنه يتقاضى كرئيس لمجموعته الإعلامية أخر ساعة، 80 ألف درهم كراتب شهري، إضافة إلى 45 في المائة من حجم أرباح المجموعة.

وأضاف العماري أن المجموعة الإعلامية، تضم عدد من المستثمرين، مهنم المستثمر الكويتي ابراهيم الابراهيم، وعبد الرحيم بن ضو، وطاهر بميزاغ صاحب “الكتبية”، والمشهر كريم بناني.

وذكرت المجلة أن الجرائد والمجلات التي تتضمنها المجموعة، تجذب عددا قليلا من المستشهرين في الوقت الحالي، “لا أريد أن يقال بأنني أستخدم تأثيري ومنصبي للحصول على الإشهار، أنتظر بأن تتمكن الجرائد والمجلات من أخذ إيقاع معين قبل الاتصال بالمستشهرين”يقول العماري للمجلة.