مجتمع

3777 حالة غش و14% نسبة الغياب في امتحانات “الباك” والنتائج يوم 22 يونيو

أعلنت وزارة التربية الوطنية، أن النسبة العامة للحضور في الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لشهادة البكالوريا، بلغت 85,94 %، حيث بلغت هذه النسبة لدى الممدرسين 95,75%، في حين لم تتجاوز 53 % لدى المترشحين الأحرار.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، توصلت جريدة “العمق المغربي” بنسخة منه، أنها سجلت 3777 حالة غش في هذه الامتحانات، مشيرة إلى ضبط ومتابعة عدد من المترشحين والمتعاونين معهم بسبب النشر المبكر لبعض مواضيع الامتحان والترويج لوثائق لها صلة بمضامين الامتحانات، ونشر أجوبة على أسئلة الاختبارات على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأضافت وزارة بلمختار، أن عملية تصحيح الامتحانات انطلقت صباح اليوم الجمعة، بجميع مراكز التصحيح بالأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، لافتة إلى اعتماد أكبر من 40 ألف مصححة ومصححا، لتصحيح أزيد من ثلاثة ملايين ورقة.

وشدد البلاغ ذاته، على أن عملية التصحيح ستمتد لعشرة أيام من 10 إلى 19 يونيو 2016، ليتلوها إجراء المداولات يومي 20 و21 يونيو، ثم الإعلان عن النتائج يوم 22 يونيو 2016.

وإلى ذلك، أفادت الوزارة أن امتحانات “الباك” مرت في أجواء تميزت بانخراط الجميع بجد ومسؤولية في إنجاح هذا الاستحقاق الوطني، كما تميزت بالتفعيل الصارم للإجراءات التي أقرتها الوزارة في مجال تأمين الامتحانات والحد من الغش، كما جاء في البلاغ.

وأشادت بنساء ورجال التربية والتكوين لانخراطهم المسؤول في إنجاح هذه الامتحانات وبالسلطات الأمنية على الدعم النوعي الذي قدمته في سبيل تأمين هذا الاستحقاق، ولجميع شركاء المدرسة المغربية ولوسائل الإعلام الوطنية، وفق البلاغ ذاته.